غزة: اعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة بغزة البدء في العمل بقانون تعليم جديد يمنع الاختلاط بين التلاميذ من الجنسين بعد سن التاسعة في مدارس قطاع غزة.

واكد اسمة المزيني وزير التربية والتعليم العالي بحكومة حماس ان العمل quot;بدأ بالقانون منذ الاحد بعد اقراره من المجلس التشريعي بغزة (نواب حماس في التشريعي) واعتماده من مجلس الوزراء الفلسطينيquot; المقال.

وجاء في القانون الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه انه quot;يحظر اختلاط الطلبة من الجنسين في المؤسسات التعليمية بعد سن التاسعةquot; وquot;العمل على تأنيث مدارس البناتquot;.

ويحظر القانون الذي يطبق في قطاع غزة فقط quot;على المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والاجنبية والدولية تلقي هبات او مساعدات تهدف الى التطبيع مع الاحتلال الصهيوني والترويج او التشجيع لاي نشاط مع الاحتلال الصهيونيquot;.

وبموجب هذا القانون quot;يلغى قانون المعارف رقم 1 لسنة 1933 وتعديلاته المعمول به في محافظات غزة كما يلغى قانون التربية والتعليم رقم 16 لسنة 1964 وتعديلاته المعمول به في محافظات الضفة الغربيةquot;.

واكد النائب في المجلس التشريعي عن حماس يوسف الشرافي ان هذا القانون quot;جاء ليؤكد مبدأ تجريم التفريط بارض فلسطين وبالمقاومة وان من خلال تدريس الطلبة عن فلسطين والقدس سيؤدي للارتقاء بالامة وبالتعليمquot;.

يشار الى ان المجلس التشريعي الذي تشكل حماس اغلبيته يتولى اعداد واقرار القوانين قبل اقرارها من رئيس السلطة الفلسطينية، معطل منذ الانقسام الفلسطيني في منتصف 2007.