آخر تحديث 17-11-2012 الساعة 18:50 GMT

قصفت طائرات إسرائيلية مباني تابعة لحكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة يوم السبت ومن بينها مبنى يضم مكتب رئيس الوزراء بعد أن وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي في ساعة متأخرة الليلة الماضية على تعبئة ما يصل إلى 75 ألف جندي احتياط ممهدا الطريق أمام احتمال غزو غزة.


غزة، تل أبيب: أعلن البيت الابيض السبت ان اطلاق الفلسطينيين للصواريخ من غزة على اسرائيل شكل quot;عاملا مفجراquot; للمواجهات بين اسرائيل وقطاع غزة والتي اسفرت عن 43 قتيلا في الجانبين منذ الاربعاء.

وقال مساعد مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس على متن الطائرة الرئاسية اير فورس وان quot;نعتقد ان اطلاق الصواريخ من غزة كان عاملا مفجرا للنزاعquot;.

واضاف quot;نعتبر ان من حق الاسرائيليين ان يدافعوا عن انفسهم وان يتخذوا قراراتهم حول التكتيك الذي سيلجأون اليهquot;.

واوضح رودس ان الرئيس باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كانا يؤيدان عدم التصعيد شرط ان توقف حماس اطلاق الصواريخ. ويتشاور المسؤولان هاتفيا كل يوم منذ بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي.

كما تشاور اوباما مع الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، وقال رودس quot;انهما يستطيعان اداء دور بناء عبر التشاور مع حماس لتشجيع الية لعدم التصعيدquot;.

وتابع رودس quot;نريد الشيء نفسه الذي يريده الاسرائيليون، ان يتوقف اطلاق الصواريخ من غزةquot;.

وكان البيت الابيض اعتبر الخميس ان quot;لا مبرر على الاطلاق للعنفquot; الذي تمارسه حماس.

وأدان وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام الذي وصل صباح السبت الى غزة quot;العدوان السافرquot; الاسرائيلي على قطاع غزة مطالبا المجتمع الدولي بوقف الهجمات الاسرائيلية على القطاع.. (التفاصيل)

قتل ثلاثة ناشطين فلسطينيين في غارة جوية اسرائيلية صباح السبت استهدفتهم في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، كما ذكر مصدر طبي وآخر امني فلسطيني. (التفاصيل)

وشنت المقاتلات الحربية الاسرائيلية غارات صاروخية فجر السبت على مقر رئاسة الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حماس في غزة، وفق ما اعلنت حكومة حماس. (التفاصيل)

وتصف إحدى شهود العيان مشاهد تقول إنها أشبه بفيلم رعب لقصف مقاتلات حربية اسرائيلية مقر رئاسة حكومة حماس في غزة اسماعيل هنية فجر السبت حيث تطايرت الحجارة وزجاج النوافذ في كل اتجاه.(التفاصيل)

وقتل 12 فلسطينيا في سلسلة غارات شنها سلاح الجو الاسرائيلي الجمعة على قطاع غزة، ما يرفع عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على القطاع الى 30، كما افادت مصادر طبية فلسطينية.

وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس quot;استشهد 12 مواطنا في سلسلة الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة الجمعةquot;.

واوضح ان quot;حصيلة الشهداء بلغت 30 شهيدا اضافة الى 280 جريحاquot; منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة مساء الاربعاء باغتيال احمد الجعبري قائد كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس.

إلى ذلك، وافقت الحكومة الاسرائيلية مساء الجمعة على استدعاء 75 الفا من جنود الاحتياط في اطار الهجوم العسكري الذي تشنه على قطاع غزة، وفق ما اعلن التلفزيون الاسرائيلي.(التفاصيل)

واتخذ هذا القرار اثر اجتماع في تل أبيب للحكومة الامنية المصغرة المنبثقة من حكومة بنيامين نتنياهو والتي تضم تسعة وزراء، وفق القناة الثانية في التلفزيون.

وكثف الجيش الاسرائيلي الجمعة تحضيراته لعملية برية محتملة في قطاع غزة بعد ثلاثة ايام من الغارات الجوية المكثفة على هذه الاراضي الفلسطينية الخاضعة لسيطرة حماس التي استمرت في الرد من جانبها بإطلاق الصواريخ.

وبحسب القادة الاسرائيليين، فان المرحلة الاولى من عملية quot;عمود السحابquot; التي يقوم بها سلاح الجو انتهت وقد شملت حوالى 500 هدف خصوصا منصات اطلاق صواريخ بعيدة المدى مثل تلك التي اطلقت للمرة الاولى على تل ابيب.

وقال موشيه يعالون وزير الشؤون الاستراتيجية للاذاعة العامة ان quot;سلاح الطيران نفذ القسم الاكبر من مهامه وسجلنا نجاحات مهمة. اصبح الجيش مستعدا الان لتوسيع نطاق العمليةquot;.

وشن سلاح الجو الاسرائيلي اكثر من 600 غارة جوية منذ الاربعاء على قطاع غزة دمرت quot;منصات اطلاق الصواريخ وبنى تحتيةquot; للتنظيمات الفلسطينية، بحسب متحدث عسكري.(التفاصيل)

ميدانيا، شاهد مراسل وكالة فرانس برس الجمعة ناقلات جند مدرعة وجرافات تتجمع قرب السياج الحدودي بين اسرائيل وقطاع غزة حيث تنتشر دبابات منذ 48 ساعة.

وأغلقت اسرائيل مساء الجمعة كل الطرق الرئيسة المحيطة بقطاع غزة واعلنتها مناطق عسكرية مغلقة. (التفاصيل)

وبثت محطات التلفزة الاسرائيلية- بموافقة الرقابة العسكرية- صورا لشاحنات تنقل دبابات وكذلك وحدات مشاة تتجه نحو قطاع غزة.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وافق الخميس على استدعاء 30 الف جندي احتياط قد يتم استدعاؤهم في اي وقت، بحسب ما اعلن متحدث رسمي باسم الجيش الاسرائيلي.

واكد ايهود باراك ان اطلاق صواريخ على منطقة تل ابيب وهو امر لا سابق له يشكل مرحلة جديدة quot;في التصعيدquot; وان quot;الطرف الاخر (الفلسطيني) يجب ان يدفع الثمنquot;.

وسقطت قذيفة اطلقت من غزة الجمعة في نواحي القدس داخل مجمع غوش عتصيون الاستيطاني.

وهذه المرة الاولى التي يسقط فيها صاروخ بهذا القرب من القدس التي تبعد 65 كيلومترا عن قطاع غزة، منذ بداية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، في ما يشكل تصعيدا جديدا في اعمال العنف بين اسرائيل والفصائل المسلحة في قطاع غزة والتي تجددت الاربعاء بعد اغتيال القائد العسكري في حماس احمد الجعبري.

وتبنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس quot;اطلاق صاروخ قسام على القدس المحتلةquot;.

ويقيم وزير الخارجية المتطرف افيغدور ليبرمان في مستوطنة نوكديم ضمن تكتل غوش عتصيون.

انتقالاً إلى الضفة، أصيب ثمانية فلسطينيين بجروح مختلفة جراء تعرضهم للرصاص المعدني خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من معسكر عوفر العسكري في جنوب مدينة رام الله في الضفة الغربية، اثناء الاحتجاج على العملية العسكرية التي تنفذها اسرائيل على غزة. (التفاصيل).

قطر تقدم 10 ملايين دولار لعلاج جرحى غزة

اعلنت قطر السبت انها قدمت مساعدة بقيمة عشرة ملايين دولار الى مصر مساهمة في نفقات علاج جرحى قطاع غزة في مستشفيات مصرية.(التفاصيل)

حماس ابلغت وسطاء ان على اسرائيل وقف معركتها

أكد موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان الحركة ابلغت وسطاء تدخلوا لابرام اتفاق تهدئة ان على اسرائيل وقف المعركة التي بدأتها، في اشارة ضمنية لاستعداد حماس للتهدئة حال توقف اسرائيل عن هجومها. (التفاصيل)

ودوت صفارات الانذار في القدس بعد ظهر الجمعة حيث سمع مراسلو فرانس برس الصفارات فيما تحدثت وسائل الاعلام عن انفجارات عدة.

وسارع الدفاع المدني الى دعوة سكان القدس الى اتخاذ تدابير لضمان سلامتهم وخصوصا عبر التوجه الى الملاجئ.

وقال وزير البيئة الاسرائيلي جلعاد اردان في حديث للاذاعة العسكرية quot;علينا القضاء على التهديد من غزة تماما (..) لن ندع الارهابيين يتحكمون بطريقة عيشناquot;.

وقال يواف ليمو الخبير العسكري في صحيفة اسرائيل هايوم المؤيدة للحكومة ان quot;اسرائيل اصبحت بحاجة الان الى نجاح لتعويض اثار الهجوم على تل ابيبquot;.

من جهته قال المحلل في شؤون الدفاع في صحيفة معاريف عمير رابوبورت ان العملية البرية المحتملة يتوقع ان quot;تكون قصيرة الامد ودمويةquot; مضيفا انها quot;لن تستمر ثلاثة اسابيع كما حصل في 2008-2009quot;.

وكان الجيش الاسرائيلي شن هجوما مدمرا بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 على قطاع غزة في محاولة لوقف اطلاق الصواريخ من القطاع.

واوقع ذلك الهجوم ومعاركه 1440 قتيلا فلسطينيا غالبيتهم من المدنيين و13 اسرائيليا، بينهم عشرة عسكريين، ما عرض اسرائيل لموجة انتقادات في العالم.

وquot;سلاح الردع الثانيquot; لدى القادة الاسرائيليين هو استئناف عمليات التصفية quot;المحددة الاهدافquot; بشكل منهجي ضد قادة حماس.

ولم يستبعد نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم في حديث الى اذاعة الجيش الاسرائيلي ان يستهدف هذا النوع من الاغتيالات قادة سياسيين من حماس بما يشمل رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية.

واضاف quot;جميع مسؤولي حماس الضالعين في اطلاق صواريخ على الشعب الاسرائيلي قد يتعرضون لهجمات فور خروجهم من مخابئهمquot;.

وردا على سؤال حول احتمال الخروج من الازمة اعتبر موشيه يعالون ان التهدئة لا يمكن ان تحصل quot;الا اذا تعهدت حماس وقف اطلاق نار على الامد الطويلquot;.

وقال الوزير quot;في السابق، مرر المصريون رسائل حين كانت تريد حماس وقف اطلاق النار. وعلى ما يبدو قد يحصل ذلك مجددا هذه المرة، لكننا لسنا على عجلة من امرناquot;.

الجامعة العربية تدعو إلى إعادة النظر في المبادرات حيال اسرائيل

دعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الدول العربية الى اعادة النظر في موقفها من عملية السلام مع اسرائيل، وذلك في مستهل اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب.(التفاصيل)

إيران تدعو العالم الاسلامي الى quot;اعمال ثأريةquot; ضد اسرائيل

دعا وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي السبت العالم الاسلامي الى القيام بquot;اعمال ثأريةquot; ضد اسرائيل لوقف quot;جرائم النظام الصهيونيquot; في غزة. (التفاصيل)

مسيرات تنديد في عواصم عديدة

تظاهر آلاف الاشخاص الجمعة في العديد من الدول العربية وفي ايران تنديدا بالغارات الاسرائيلية على قطاع غزة. (التفاصيل)

أوباما وإردوغان: فرص السلام الدائم مهددة

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان اعمال العنف بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة quot;تهدد فرص السلام الدائمquot;. (التفاصيل)

اوباما يجدد الدعوة الى وقف التصعيد

اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اجرى محادثتين هاتفيتين الجمعة مع الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا خلالهما الدعوة الى quot;وقف التصعيدquot; في قطاع غزة. (التفاصيل)

روسيا تدعم جهود مصر

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية مع نظيره المصري محمد مرسي انه يدعم جهود القاهرة لوقف اعمال العنف في غزة كما اعلن الكرملين الجمعة (التفاصيل)

إيطاليا تدعو مرسي للسعي الى هدنة في غزة

أفادت الحكومة الايطالية في بيان ان رئيسها ماريو مونتي طلب الجمعة من الرئيس المصري محمد مرسي السعي للتوصل الى هدنة بين اسرائيل وقطاع غزة (التفاصيل)

عاهل الاردن يؤكد ضرورة وقف تصعيد اسرائيل فورا

أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الجمعة في اتصال هاتفي مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ضرورة وقف تصعيد اسرائيل العسكري في غزة quot;بشكل فوريquot;. (التفاصيل)

مسيرات الضفة

وفي الضفة الغربية شارك مئات من انصار حماس في تظاهرة اليوم الجمعة تعبيرا عن تأييدهم للحركة وتضامنهم مع قطاع غزة الذي تشن عليه اسرائيل عملية عسكرية (تفاصيل)

بيت عزاء للجعبري في الضفة

تحولت الانظار في الضفة الغربية الى عائلة الجعبري احدى اكبر العائلات الفلسطينية واكثرها نفوذا في مدينة الخليل التي فتحت بيت عزاء لابنها احمد الجعبري القيادي العسكري البارز في حركة حماس الذي اغتالته اسرائيل في غزة الاربعاء. (التفاصيل)