القاهرة: قطع طلاب جامعة الأزهر الطريق بمدينة نصر، أمس الاثنين، بعد تسمم ما يزيد على 200 من زملائهم عقب تناولهم وجبة دجاج فاسدة، فيما قرر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، تشكيل لجنة من نواب رئيس جامعة الأزهر للتحقيق في أسباب تلك الحالات .

وأكد نائب مدير مركز السموم بمستشفى الدمرداش الدكتور هاني توفيق، ارتفاع عدد الحالات المصابة بين طلاب المدينة الجامعية لجامعة الأزهر لأكثر من 200 مصاب، متوقعًا زيادة الحالات في الساعات القادمة، وأنه تم رفع حالة الطوارئ بالمستشفى، وأنه لا توجد حالات خطيرة بين المصابين.
في الوقت ذاته قطع طلاب الجامعة طريق الأوتوستراد، احتجاجا على إصابة زملائهم، كما توجه المئات من الطلاب إلى قسم ثان مدينة نصر لتحرير بلاغات ضد رئيس الجامعة، وإدارة المدينة الجامعية.
بينما دعا ما يعرف بـ quot;ائتلاف شباب الأزهرquot; الى إغلاق جامعة الأزهر، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة الدكتور أسامة العبد، والتحقيق مع المتسببين عما وصفوه بـ quot;الكارثة الآدمية والأخلاقيةquot;.
في غضون ذلك، قرر رئيس الجامعة، إيقاف كل من مدير المدينة الجامعية، ومدير التغذية عن العمل وإحالتهما إلى النيابة العامة للتحقيق معهما في حادث الاشتباه في إصابة بعض طلاب المدينة الجامعية بمدينة نصر بالتسمم.
واعتبر بيان اتحاد طلاب جامعة السويس الحادث، فشلا جديدا لمسؤولي وزارة التعليم العالي والازهر والمسؤولين بشكل عام، وجرس إنذار للجميع.
وجاء في البيان quot;أن ما يحدث بالأزهر قد يحدث غدا في أي جامعة أخرى، ويجب أن نتعلم مما حدث ويأخذ في الاعتبار ان يتم تطبيق منظومة الجودة داخل المدن الجامعية بأكملها، على مستوى الجامعات المصرية وإشراك الطلاب في منظومة المتابعة والإشرافquot;.
واعتبر المتحدث باسم حزب النور التابع للدعوة السلفية نادر بكار، أن طلبة الأزهر يعانون التسمم من وجبات فاسدة للمرة الثانية أو الثالثة خلال فترة وجيزة، مثال صارخ على استهتار بالأرواح وفساد ضارب في أركان الدولة.
ومن جهته أعلن عضو مجلس الشعب السابق، مصطفى النجار، تضامنه مع الطلاب، ضد ما قال عنه quot;الإهمالquot; الذي تسبب في كارثة التسمم الغذائي المتكرر بالمدينة الجامعية قائلا: quot;أوقفوا قتل أبناء مصر كفاكم إهمالا وتراخياquot;.