جدة: أكد الامير والملياردير السعودي الوليد بن طلال انه يؤيد انتخاب اعضاء مجلس الشورى في المملكة ولو جزئيا مع منحهم صلاحيات حقيقة، كما دعا إلى تشكيل مجلس وزراء خدماتي مصغر يمكن أن يرأسه شخص من خارج أسرة آل سعود الحاكمة، وذلك في برنامج بثته 23 قناة تلفزيونية مساء الثلاثاء.

وقال الوليد الذي يملك امبراطورية إعلامية واستثمارية ويعد أغنى عربي من غير الحكام، إنه يجب إعطاء مجلس الشورى المعين quot;صلاحيات اكثر حتى يفعلquot;، فضلا عن منح quot;مؤسسات المجتمع المدني دورا اكبرquot;، والصحافة امكانية quot;التدخل في الاصلاحات بشكل اقوىquot;.

وتقدر مجلة فوربس ثروة الوليد بعشرين مليار دولار. الا انه رفض هذا التقدير وقطع علاقته مع المجلة في آذار (مارس) الماضي لرفضها اعتماد قيمة اسهم مجموعته القابضة بحسب سعر الأسهم في سوق المال السعودي. وقد تصل ثروة الوليد الى 29 مليار دولار بحسب تقديرات اخرى.

ووصف الوليد قرار الملك عبد الله بن عبدالعزيز بادخال المراة للمرة الاولى الى مجلس الشورى بانه quot;هام جداquot;، الا انه قال انه quot;حتى يكون تاريخيا لا بد من بندين، اولا الانتخابات ولو جزئية والاهم الصلاحياتquot;. وقال في هذا السياق quot;طالما (هم من دون) صلاحيات سيبقون دون قوة هامة (...) واعتقد مع الملك عبدالله ان موضوع الصلاحيات ات لا محالةquot;.

في جانب آخر، دعا الامير الوليد المعروف بميوله الاصلاحية ودعمه لقضايا المرأة، الى quot;تاسيس مجلس وزراء مصغر يختص بالشؤون الخدماتية والمعيشية للمواطنين يكون رله رئيس شخص من العائلة المالكة او من خارجهاquot;.

والملك في السعودية هو رئيس مجلس الوزراء، كما يشغل هذا المنصب اعضاء من الاسر الحاكمة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.