الدوحة: قال الرئيس الافغاني حميد كرزاي في مقابلة مع قناة الجزيرة انه يتعيّن على اعضاء حركة طالبان، الذين وصفهم بالاخوة، ان يندمجوا مجددا في المجتمع، كما اعتبر ان دور مكتب تمثيل الحركة الاسلامية في الدوحة مهم للتواصل وتسريع السلام.

في الاثناء قتل 44 شخصًا على الاقل اليوم في هجوم لطالبان على محكمة غرب البلاد في اكثر هجمات الحركة دموية منذ 16 شهرا.

واكد كرزاي في مقابلة ستبث في وقت لاحق الاربعاء، ووزعت مضمونها القناة، quot;لم اخطط أبدا لاقصاء حركة طالبان، لا انا ولا الشعب والحكومة الأفغانيين، ولعل خير دليل على ذلك انني اصدرت عفوا شاملاً عن منتسبي الحركة بعد تسلمي السلطة في كابولquot;.

واضاف في المقابلة، التي اجراها على هامش زيارته للدوحة الاحد، quot;كانت خطتي أن ادمجهم في المجتمع، كغيرهم من المواطنين الأفغان، ودائما ما كنت اصفهم بالاخوة، ولازلت إلى اليوم اصفهم بذلك، وساعمل على ان يعود اعضاء الحركة وقياداتها الى البلاد كجزء اصيل من ابناء هذا البلد، الذي نسعى جميعًا إلى بنائه من جديدquot;. كما اكد كرزاي على دور مكتب التمثيل الذي افتتح للحركة في الدوحة.

وقال quot;ان الهدف الاول من هذا المكتب هو تسهيل التواصل مع الحركة وتسريع عملية السلام في أفغانستانquot;. واضاف quot;اعلنا عن مفاوضات مباشرة واطلاق عملية سلام شاملة، من خلال التفاوض المباشر بين المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان وحركة طالبان، ولهذا رافقني السيد صلاح الدين رباني رئيس المجلس خلال رحلتي للدوحةquot;.

واشار الى ان المحادثات مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني هي عن quot;طبيعة الدور القطري وما يمكن أن يقدمه لنا من تسهيلات في سبيل مواصلة هذا الحوار الهادف إلى احلال السلام في البلادquot;.

وكان كرزاي اجرى محادثات الاحد مع امير قطر في الدوحة غداة تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة الافغانية لفرانس برس قال فيها quot;سنتحدث بالطبع عن عملية السلام وفتح مكتب طالبان في قطرquot;. وفي وقت سابق هذا العام رفض رئيس الجمهورية الافغانية فكرة فتح مكتب لطالبان في قطر، خشية استبعاد حكومته من المباحثات بين الولايات المتحدة والمتمردين، لكنه غير موقفه لاحقا.

وكرر المتحدث باسم الرئاسة الافغانية ان مكتب طالبان quot;لا يمكن ان يكون الا عنوانا، تجلس فيه المعارضة المسلحة، وتتحدث مع الحكومة. يجب الا يستخدم لامر آخرquot;. ورفضت حركة طالبان باستمرار الحوار مع كرزاي معتبرة انه quot;دميةquot; اميركية.

وكررت السبت رفضها. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان لوكالة فرانس برس ان quot;فتح مكتب تمثيل لطالبان في قطر لا علاقة له بكرزاي. انها مسالة تهم (فقط) طالبان والحكومة القطريةquot;. ميدانيا قتل 44 شخصا على الاقل الاربعاء في الهجوم الذي شنته حركة طالبان على محكمة في مدينة فرح الواقعة غرب افغانستان.

وقال نجيب دانيش مساعد الناطق باسم وزارة الداخلية ان حوالى 34 مدنيا وعشرة من عناصر قوات الامن الافغانية قتلوا، واصيب 91 شخصا بجروح، غالبيتهم من المدنيين في هذا الهجوم. وقتل تسعة من عناصر طالبان في الهجوم بحسب دانيش، ما يرفع الحصيلة الى 53 قتيلا.

وهذه العملية التي استغرقت سبع ساعات على الاقل هي الاعنف في افغانستان منذ 6 كانون الاول/ديسمبر 2011 عندما فجر انتحاريون انفسهم في اثناء احياء ذكرى عاشوراء الشيعية في كابول ومزار الشريف (شمال) ما ادى الى مقتل اكثر من 80 مدنيا.