كابول: قال الرئيس الافغاني حميد كرزاي السبت ان افغانستان قد تفكر في منح حصانة مشروطة للجنود الاميركيين الذين سيبقون في البلاد بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي في 2014 لحمايتهم من القضاء المحلي.

واطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مفاوضات حول اتفاق امني بين الولايات المتحدة وافغانستان تناولت محادثات حول وضع القواعد الاميركية في افغانستان بعد 2014، الا ان المفاوضين قالوا انه لم يجر بحث مسالة الحصانة في الجولة الاولى.

الا ان كرزاي قال ان حكومته مستعدة لمنح الحصانة للقوات الاميركية اذا ما احترمت سيادة وقوانين البلاد وحياة الشعب الافغاني وساعدت على تجهيز قوات الامن الافغانية.

وصرح للصحافيين في كابول انه quot;فور وفاء الولايات المتحدة بهذه الشروط، فان افغانستان مستعدة للتفكير بمنح (القوات الاميركية) الحصانة وانا بوصفي رئيسا لافغانستان مستعد للتوجه الى الشعب الافغاني وطرح المسالة عليهم ومحاولة اقناعهم بهاquot;.

واضاف quot;ولكن قبل ان افعل ذلك، علي ان اضمن احترام الولايات المتحدة للسيادة الافغانية .. وعدم احتفاظها بسجناء في افغانستان في انتهاك لاتفاق معنا، وان لا تنتهك منازل الافغانquot;.

واضاف ان السيطرة على الاجواء الافغانية التي يسيطر عليها الحلف الاطلسي يجب تسليمها الى الافغان.

وتعد مسالة منح القوات الاميركية الحصانة من المقاضاة في افغانستان، مسالة مهمة بالنسبة للولايات المحتدة وحلفائها. وكانت واشنطن سحبت جميع قواتها من العراق بعد ان رفضت بغداد منح الجنود الاميركيين الحصانة.

وتفكر الادارة الاميركية في الاحتفاظ بنحو 10 الاف جندي في افغانستان بعد ان تسلم القوات التي يقودها الحلف الاطلسي الامن الى الحكومة الافغانية، بحسب ما صرح مسؤول اميركي بارز هذا الاسبوع.

وينتشر نحو 66 الف جندي اميركي ضمن قوات الحلف الاطلسي في افغانستان والبالغ تعدادها اكثر من 100 الف شخص.