كابول: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس الملا عمر زعيم حركة طالبان للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2014 والتخلي عن السلاح. وقال الرئيس الافغاني في خطاب للامة quot;اجدد دعوتي الى كل الافغانيين، اولئك الذين ليسوا دمى في يدالآخرين وليس لديهم الا مشاكل معنا هنا...نحن نرحب بهمquot;.

واضاف quot;يمكن للملا عمر ان ياتي الى اي مكان يريده في افغانستان، ويمكنه ان يفتح مكتبا سياسيا، لكن عليه ان يتخلى عن السلاح ثم يمكنه ان يؤسس حزبا سياسيا مع اصدقائه والترشح للانتخاباتquot;. وتابع quot;اذا انتخبه الناس فهذا جيد ويمكنه ان يقود البلادquot;.

والملا عمر الزعيم الروحي لطالبان من ابرز الملاحقين في العالم منذ فراره بعد سقوط نظامه في نهاية 2001 على يد قوات الحلف الاطلسي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية. وسبق للرئيس الافغاني ان دعا عدة مرات اعداءه من حركة طالبان الى مفاوضات سلام، لكن هؤلاء يرفضون الحوار مع رئيس يعتبرونه غير شرعي.

وفشلت المفاوضات التي كانت مقررة في قطر في 2012. وتجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في افغانستان في 2014 بعد انتهاء الولاية الثانية للرئيس حميد كرزاي (2004-2009 و2009-2014) الذي لا يسمح له الدستور بالترشح لولاية ثالثة.

واقر احد قادة طالبان رفض ذكر اسمه في مقابلة نشرتها مجلة quot;نيو ستيتسمنquot; البريطانية، انه من غير المحتمل ان تكسب حركة طالبان الحرب التي تخوضها منذ عشر سنوات ضد الحكومة الافغانية وقوات الحلف الاطلسي.