كابول: أعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان عدد المدنيين الذين قتلوا في أفغانستان بسبب النزاع الاشهر الاربعة الاولى من العام الجاري انخفض بنسبة 21 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال يان كوبيس ممثل الامم المتحدة الخاص في أفغانستان في مؤتمر صحافي ان ما مجموعه 579 شخصا قتلوا و1219 جرحوا، مضيفا ان متمردي حركة طالبان مسؤولون عن العدد الاكبر من الوفيات.

وقال كوبيس ان حركة التمرد على الحكومة تسببت في سقوط 79 بالمئة من القتلى فيما تسببت القوات الموالية لكابول (الحلف الاطلسي والشرطة والجيش الأفغانيين) في سقوط 9 بالمئة من الخسائر. ولم يحدد الجهة المسؤولة عن القتلى الاخرين.

واكد ان quot;منع سقوط ضحايا مدنيين (...) من اهم اولوياتquot; مهمة الامم المتحدة الخاصة بأفغانستان. وشرح quot;نقدم المقترحات لكافة الاطراف ونحثهم على اتخاذ تدابير واحيانا نرى نتائج وتسعدني جدا رؤية النتائجquot;.

وقد قتل 3021 مدنيا باعمال عنف في باكستان سنة 2011، وهو رقم قياسي منذ بداية المعارك بين القوات المتحالفة في حلف شمال الاطلسي وطالبان نهاية 2001، كما اعلنت بعثة الامم المتحدة في أفغانستان في شباط/فبراير.

ففي عام 2011 تسبب المتمردون بسقوط 77 بالمئة من عدد القتلى فيما تسببت القوات الموالية للحكومة بمقتل 410 مدنيين، اي ما نسبته 14 بالمئة من اجمالي عدد القتلى. والرقم القياسي لعدد القتلى يعود في جزء كبير منه لتغيرات في اساليب المتمردين حيث زاد استخدام القنابل اليدوية الصنع والهجمات الانتحارية.

وتظهر الارقام الاخيرة ان مسؤولية قوات الاطلسي في مقتل المدنيين تراجعت بنسبة 5 بالمئة، اقله في الاشهر الاربعة الاولى من السنة وهو ما رحب به كوبيس. لكن مقتل مدنيين في ضربات الاطلسي اثارث انتقادات حادة من الرئيس حميد كرزاي الذي يقول انها تساهم في زيادة النقمة على حكومته المدعومة من الغرب.

واستدعى كرزاي قائد قوات ايساف الجنرال جون الان والسفير الاميركي راين كروكر الى القصر الرئاسي في وقت سابق هذا الشهر بعد سقوط قتلى مدنيين في ضربات جوية للحلف الاطلسي. واقرت قوات الاطلسي والقوات الاميركية في بيان مشترك بعد الاجتماع بسقوط مدنيين في ضربتين منفصلتين.

ولم يعط البيان المشترك اي تفاصيل حول عدد المدنيين الذي قتلوا في كل من الضربتين. لكن مسؤولين محليين يقدرون العدد باكثر من 20 بينهم نساء واطفال. واضاف البيان quot;نؤكد للرئيس التزامنا اتخاذ كافة الاجراءات المناسبة لتقليل احتمالات تكرار ذلك في المستقبلquot;.

غير ان مسؤولين أفغان قالوا الاحد ان اسرة من ثمانية اشخاص بينهم ستة اطفال قتلوا في ضربة جوية للاطلسي اصابت منزلهم في شرق أفغانستان. وقالت ايساف انها تقوم بالتحقيق في المزاعم. وينتشر نحو 130 الف جندي من قوات الاطلسي في أفغانستان حيث من المتوقع انسحابهم بنهاية 2014 وتسليمهم المهام الامنية للقوات الأفغانية.