كابول: أعلن الرئيس الافغاني حميد كرزاي الأربعاء أنه لا يريد التورّط في اي نزاع بين الولايات المتحدة وايران، بعد سقوط طائرة استطلاع اميركية بدون طيار في ايران.

وقال كرزاي في كابول عقب اجتماع مع وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا quot;لقد فهم الايرانيون بشكل تام، وتعاونوا مع افغانستان حول وجود القوات الدولية في افغانستانquot;. واضاف ان quot;أفغانستان تحتفظ، واحتفظت على الدوام، بعلاقات ودية جدا مع إيران، ولذلك فاننا لا نريد التورط في اية علاقات خصومة بين ايران والولايات المتحدةquot;.

وتابع ان quot;افغانستان لا تريد ان يتم استخدام سيادتها ووحدة اراضيها من اي طرف ضد الطرف الآخرquot;. وكانت الطائرة الاميركية بدون طيار سانتينل quot;ار كيو-170quot; المصممة، بحيث تتجنب الرادار اثناء قيامها بطلعات استطلاعية، تقوم بمهمة لوكالة الاستخبارات الاميركية المركزية (سي اي ايه) عندما فقدت، بحسب ما افاد مسؤولون اميركون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

وحقق الايرانيون من خلال هذا الحادث انتصارا دعائيا، وعرض التلفزيون الايراني الحكومي صورا للطائرة، التي قال خبراء انها تشبه طائرة سانتينل. ورفضت ايران الثلاثاء اعادة الطائرة الاميركية التي سقطت في 4 كانون الاول/ديسمبر، مؤكدة انها باتت الان quot;ملكا للجمهورية الاسلاميةquot;. وقال الرئيس باراك اوباما الاثنين ان واشنطن quot;طلبت استعادةquot; الطائرة.

واكد مسؤول برلماني ايراني كبير الاثنين ان ايران في صدد تفحص طائرة المراقبة هذه التي تحلق على علو شاهق والحديثة جدا والمحاطة بالسرية، وهي تنوي نسخها لتجهيز قواتها بها.

وقالت طهران في البداية انها اسقطت الطائرة، الا انها زعمت لاحقًا بأن الجيش الايراني تمكن من تعطيل اجهزة التحكم بالطائرة. وقال وزير الدفاع الاميركي الاربعاء quot;هذه عمليات لن اناقشها علنا .. ولن اقول سوى ان جزءا من جهودنا في الدفاع عن هذا البلد والدفاع عن بلادنا يتطلب عمليات استخباراتية مهمة سنستمر في القيام بهاquot;.