باريس: سحبت فرنسا الثلاثاء طائراتها القتالية الثلاث من نوع رافال من أفغانستان والعناصر الملحقين بها في إطار الانسحاب المبرمج لوحدة جديدة من قواتها قبل نهاية 2011، كما أعلنت الخميس في باريس رئاسة أركان الجيوش.

وسيغادر ستون جنديًا قاعدة قندهار في جنوب البلاد مع الطائرات الثلاث عائدين الى بلادهم. وباتت القوات الفرنسية تستخدم ثلاث طائرات ميراج 2000 دي وحوالى 120 جنديًا في قندهار، حيث تتمركز الطائرات المقاتلة الفرنسية في أفغانستان.

وبعد انسحاب أول شمل، 200 جندي في منتصف تشرين الاول/اكتوبر، سيغادر 200 آخرين بالإجمال افغانستان قبل نهاية السنة. وسيشمل هذا الانسحاب الثاني عناصر مقاتلة متمركزة في سيروبي (شرق كابول)، التي نقلت المسؤولية الامنية فيها الى القوات الافغانية، وجنودًا مكلفين تقديم المشورة الى الجنود الافغان في اطار الوحدات الافغانية وكذلك مدربين.

وسيبلغ عدد الجنود الفرنسيين اواخر كانون الاول/ديسمبر 3600 في افغانستان، أي أقل بـ 10% عما كانوا في بداية تشرين الاول/اكتوبر، قبل بداية انسحاب هذه القوات. وينتشر في افغانستان حوالى 130 الف جندي اجنبي، يشكل الأميركيون ثلثيهم.

وقامت طائرات رافال، التي انتشرت للمرة الأولى في 2007 في أفغانستان، فترات ناهزت اربعة أشهر، بحوالى 800 مهمة لحساب التحالف الدولي بقيادة الحلف الاطلسي، كما ذكرت رئاسة الاركان.