واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان وزير الخارجية جون كيري سيزور نهاية هذا الاسبوع اسطنبول قبل اسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند ان كيري سيلتقي الاحد القادة الاتراك ليبحث معهم الوضع في سوريا، وذلك قبل توجهه الى القدس ثم رام الله الثلاثاء.

وقالت نولاند ان كيري سيلتقي رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ولكنه لن يقترح خطة سلام، وانما quot;سيرى ما هو ممكنquot; لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المجمدة منذ 2010.

واكدت ان كيري quot;لا يعتزم طرح مشروع كبير على الطاولةquot;، مؤكدة ان الهدف من الزيارة هو quot;الاستماعquot; للطرفين. وقالت ان كيري quot;سيقول بوضوح ان على الجانبين ان يعودا الى طاولةquot; المفاوضات، وان عليهما ان يقدما quot;التنازلات والتضحياتquot;.

وهذه ثالث زيارة لكيري الى الشرق الاوسط قبل حضوره قمة مجموعة الثماني في شمال شرق اسيا في 10 نيسان/أبريل. وزار كيري مصر بداية اذار/مارس، ومن ثم دول الخليج. والتقى عباس على غداء عمل في الرياض.

ثم رافق كيري الرئيس باراك اوباما في نهاية اذار/مارس الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن قبل ان يلتقي وحده مع نتانياهو وعباس في القدس وعمان.

وكان مصدر دبلوماسي تركي اعلن ان كيري سيلتقي في اسطنبول نظيره التركي احمد داود اوغلو. وزار كيري تركيا في الاول من آذار/مارس.

وتأتي زيارته الجديدة بينما بدأت عملية مصالحة بين تركيا واسرائيل باعتذار بنيامين نتانياهو في 22 آذار/مارس على قتل تسعة ناشطين اتراك برصاص جنود اسرائيليين في ايار/مايو 2010 خلال هجوم على سفينة للمساعدة الانسانية قبالة سواحل غزة الخاضعة لحصار اسرائيلي.