الناصرة: غادر بطريرك الكنيسة الارثوذكسية الروسية كيريل الثلاثاء اسرائيل في ختام زيارة تاريخية الى الاراضي المقدسة دعا خلالها الى السلام في المنطقة والى الحوار بين الاديان.

وامضى بطريرك موسكو وعموم روسيا اليوم الاخير من زيارته في الجليل، شمال اسرائيل، خصوصا في الناصرة حيث تعيش مجموعة كبيرة من العرب الاسرائيليين المسيحيين قبل ان يعبر نهر الاردن متوجها الى الاردن كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
وقد وصل البطريرك الروسي الجمعة الماضي الى القدس وحل ضيفا على بطريرك الروم الارثوذكس في القدس ثيوفيلوس الثالث، في اطار اول زيارة حج الى الارض المقدسة منذ تنصيبه رئيسا للكنيسة الارثوذكسية الروسية في العام 2009.
وزار اهم المواقع المسيحية مثل قبر السيد المسيح في القدس ومدينة بيت لحم في الاراضي الفلسطينية وايضا الناصرة وبحيرة طبرية.
كما زار البطريرك كيريل (65 عاما) نصب ياد فاشيم لضحايا المحرقة في القدس.
والتقى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز والرئيس الفلسطيني محمود عباس واجتمع ايضا مع رؤساء الكنائس المسيحية المحلية وكبار الحاخامين في القدس.
ومن الصعب معرفة العدد الدقيق للمسيحيين من اصل روسي في اسرائيل في غياب احصاءات موثقة.
ويقدر عددهم بحوالى 250 الف الى 300 الف شخص وفقا لمصادر محلية مختلفة. وقد هاجر اكثر من مليون روسي الى اسرائيل بعد البريسترويكا وانهيار الاتحاد السوفياتي في تسعينات القرن الماضي.
واليوم تسعى روسيا التي زار رئيسها فلاديمير بوتين اسرائيل والاراضي الفلسطينية في حزيران/يونيو 2012، الى طرح نفسها كحامية لمسيحيي الشرق، الاقلية القلقة من صعود التيار الاسلامي ما يدفعها الى الهجرة.
ويقدر عدد اتباع الكنيسة الارثوذكسية الروسية في العالم بحوالى 150 مليونا.