باريس: افادت معلومات جمعتها وكالة فرانس برس ان الحاخام الاكبر في فرنسا جيل برنهايم الذي يعتبر اعلى مسؤول يهودي في البلاد، ادعى زورا حصوله على شهادة تعليم في الفلسفة بينما الحقائق تكذب ذلك.
وفي العديد من النبذات الشخصية المنشورة خصوصا في دليل quot;هوز هوquot; عن الشخصيات الفاعلة في العالم، يرد ان برنهايم (61 عاما) حائز شهادة استاذ في الفلسفة من جامعة السوربون الباريسية المشهورة.
الا ان الابحاث التي قامت بها فرانس برس في 28 دليلا (من 1972 حتى 2000) كشفت ان اسم الحاخام الاكبر برنهايم لا يرد في اي لائحة من لوائح الحائزين الشهادات التعليمية في الفلسفة.
وفي اتصال مع فرانس برس قال مدير الدليل quot;هوز هوquot; اي quot;من هو منquot; ان النبذة الشخصية لبرنهايم التي تشير الى حصوله على شهادة استاذ في الفلسفة quot;لا تستند الى لائحة من دليل رسمي بل استندت الى معلومات سلمها الحاخام الاكبر نفسه ونشرت للمرة الاولى في +هوز هو+ في تشرين الاول/اكتوبر 2012quot;.
وردا على فرانس برس قال الحاخام موشي لوين المتحدث باسم برنهايم ان quot;الحاخام الاكبر مستاء جدا من هذه الهجمات ولا يرغب بالكلام في الوقت الحاضر، على ان يدلي بموقف الاسبوع المقبلquot;.
وكان الحاخام برنهام اقر الاربعاء بعد ان كان نفى ذلك في السابق، بانه استعان بشخص توفي لاحقا لتأليف كتابه الذي يحمل عنوان quot;اربعون تأملا يهودياquot;.
وقال برنهايم في بيان اصدره من القدس انه تصرف quot;بشكل متسرع واخرقquot; في ما يتعلق بهذا الكتاب.