القدس: توفي الاثنين مناحيم فرومان الحاخام الإسرائيلي المعروف، الذي أقام علاقات صداقة مع المسؤولين الفلسطينيين، عن 68 عامًا، إثر صراع طويل مع المرض، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ومناحيم فرومان، الذي ولد في 1945 في فلسطين أيام الانتداب، كان حاخام مستوطنة تكوا في جنوب الضفة الغربية المحتلة وناشطًا بقوة من أجل حل سلمي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وبحسب الحاخام فرومان، فإن القادة الروحيين اليهود والمسلمين هم أفضل المؤهلين لإيجاد حل يوصل إلى السلام لكون هذا النزاع ذات طبيعة دينية.

انطلاقًا من هذا المفهوم، أقام علاقات مع قادة منظمة التحرير الفلسطينية، ولا سيما الزعيم التاريخي ياسر عرفات. والتقى أيضًا قادة حركة حماس.

يشار إلى أن فرومان هو مؤسس حركة إيريتز شالوم السلمية، التي تضم مستوطنين وفلسطينيين. وندد بالتجاوزات التي ارتكبها أكثر المستوطنين تشددًا ضد أهداف فلسطينية. وزار عددًا من المساجد، التي تعرّضت للتخريب، تعبيرًا عن تضامنه.

وكان الحاخام فرومان يؤكد أنه على استعداد للعيش في دولة فلسطينية في حال إخلاء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. وهذا الوالد لعشرة أولاد، كان يدرس في معاهد تلمودية، ونشر عددًا من المجموعات الشعرية. وفرومان، الذي أصيب بأحد أنواع مرض السرطان، تمنى أن quot;يتمكن من الإسهام في السلام حتى آخر رمقquot;.