نيامي: يبدأ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين زيارة للنيجر تستمر يومين ستكون الاولى له الى هذا البلد الافريقي الصحراوي والفقير بهدف quot;تحسينquot; التعاون بينهما، كما افادت مصادر رسمية في نيامي السبت.
واكد بيان للحكومة النيجرية بث عبر وسائل الاعلام الرسمية ان quot;رئيس جمهورية ايران الاسلامية محمود احمدي نجاد سيقوم بزيارة ليومين الى بلادنا اعتبارا من الاثنينquot;، بدون مزيد من التفاصيل.
وصرح السفير الايراني في نيامي محمد نكاح عقب لقائه رئيس النيجر محمدو يوسفو ان quot;الرئيس احمدي نجاد سيكون على رأس وفد كبير جدا وان البلدين سيبحثان تعاونهما بغية تحسينهquot;.
وقال الدبلوماسي الايراني ان هذه الزيارة الاولى للرئيس الايراني الى النيجر quot;ستسجل منعطفا في العلاقاتquot; بين البلدين وستوفر quot;فرصا ممتازة لمصلحة الشعبينquot;.
وتعد النيجر من اكبر الدول المنتجة لليورانيوم في العالم.
وكانت نيامي انتقدت اواخر 2012 الشراكة التاريخية quot;غير المتوازنة الى حد كبيرquot; مع شركة اريفا الفرنسية التي تستغل اليورانيوم منذ اكثر من 40 سنة في شمال البلاد، وطالبت بنتائج اكبر.
وفي 1984 في ظل نظام الرئيس النيجري الجنرال سايني كونتشيه سعت ايران لشراء اليورانيوم من النيجر بحسب طهران.
وقد دشنت ايران الثلاثاء منجمين لاستخراج اليورانيوم لتزويد مجمع جديد لانتاج الكعكة الصفراء (مركز اليورانيوم)، في خطوة اضافية في برنامجها النووي المثير للجدل فيما تراوح المفاوضات مع الدول الكبرى مكانها.
وتشتبه الدول الغربية الكبرى واسرائيل في سعي ايران الى صنع القنبلة الذرية بواسطة اليورانيوم المخصب تحت غطاء برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران بشدة.