واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة انها رفعت عقوبات كانت قد فرضت في عام 2011 ضد ثلاث شركات بحرية بموجب قانون العقوبات على إيران وذلك بعد أن قدمت تلك الشركات quot;ضمانات موثوقةquot;.

وقال نائب المتحدث بالانابة باسم وزارة الخارجية الامريكية باتريك فنتريل في بيان ليل امس الجمعة ان quot;الولايات المتحدة رفعت العقوبات التي طبقت منذ ما يقارب العامين على كل من شركة ادارة ناقلات المحيط الهادي (تي.بي.ام) وشركة موناكو للادارة البحرية والجوية (ساماما) وشركة ألفال البحرية (ايه.ام.آي) بموجب قانون العقوبات على إيرانquot;.

وأضاف فنتريل ان تلك الشركات الثلاث انخرطت في مفاوضات مكثفة مع وزارة الخارجية وقدمت ضمانات موثوقة بأنها لن تشارك في أي نشاطات خاضعة للعقوبات في المستقبل.

ووفقا للبيان فقد صدرت العقوبات ضد تلك الشركات الثلاث في مايو 2011 بسبب دور كل منها في صفقة تمت خلال شهر سبتمبر 2010 وتضمنت تزويد شركة الشحن البحري الايرانية بناقلة بلغت قيمتها 65ر8 مليون دولار أمريكي علما بأن الشركة الايرانية المذكورة كانت مدرجة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على قائمة العقوبات لدورها في دعم أنشطة إيران النووية.

وأكد البيان انه quot;منذ تطبيق العقوبات عليها اتخذت تلك الشركات خطوات مهمة لضمان امتثال عملياتها لقانون العقوبات وقدمت ضمانات موثوقة بأنها لن تشارك في مثل تلك الأنشطة بالمستقبل ونتيجة لذلك قرر وزير الخارجية رفع العقوبات عنهاquot;.