بيروت: انفجرت سيارة مفخخة اليوم الثلاثاء في منطقة الفحامة في وسط دمشق اسفرت عن وقوع جرحى، بينما تشهد مناطق واسعة في شمال سوريا اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد quot;اصيب عدد من المواطنين بجروح وتضرر عدد من السيارات إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة في منطقة الفحامة في مدينة دمشق صباح اليومquot;.

من جهتها، افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان العبوة quot;زرعتها مجموعة ارهابية مسلحة في احدى السيارات السياحية الخاصة المركونة مقابل فرن العباس قرب دوار الفحامة في منطقة البرامكةquot;، مشيرة الى ان الهجوم quot;ادى الى الحاق اضرار مادية كبيرة في السيارة وعدد من السيارات المركونة في المكانquot;.

ويستخدم نظام الرئيس بشار الاسد عبارة quot;ارهابيينquot; للاشارة الى مقاتلي المعارضة.

وشهدت دمشق في الفترة الماضية تصاعدا في اعمال العنف لا سيما لجهة التفجيرات وسقوط قذائف هاون على وسطها. وادى تفجير انتحاري لسيارة مفخخة في 8 نيسان/ابريل الجاري الى مقتل 15 شخصا.

واليوم، افاد المرصد عن قصف من القوات النظامية يطاول حي جوبر (شرق).

وشن الطيران الحربي غارات جوية على مناطق في ريف دمشق لا سيما في زملكا (شرق). وتحاول القوات النظامية منذ فترة السيطرة على معاقل للمعارضين في محيط العاصمة.

وافادت سانا ان هذه القوات شنت اليوم عمليات واسعة quot;امتدت من بلدة العتيبة في عمق الغوطة الشرقية الى منطقة عدرا البلدquot;، وتمكنت من quot;بسط الامن في منطقة محطة الكهرباء في عدراquot;.

في شمال البلاد، افاد المرصد عن quot;اشتباكات عنيفة في محيط معسكر الشبيبة الواقع في بلدة النيرب ومحيط حاجزي (معمل القرميد والكازية) الواقعين على طريق اريحا - سراقبquot; في محافظة ادلب (شمال غرب)، إثر هجوم تنفذه كتائب مقاتلة معارضة.

تدور اشتباكات في محيط بلدة بابولين التي يحاول مقاتلو المعارضة استعادتها بعد سيطرة القوات النظامية عليها الاحد، ما مكنها من فك الحصار عن معسكرين مهمين.

وفي محافظة حلب (شمال)، افاد المرصد عن quot;سحب جثامين 31 مواطنا على الطريق الدائري الشمالي بين حيي الصاخور (شرق) والميدان، اغلبهم قضى برصاص قناصة في اوقات سابقةquot;.

والى الجنوب الشرقي من مدينة حلب، تدور اشتباكات عنيفة في محيط مطار حلب الدولي.

واطلق مقاتلو المعارضة في شباط/فبراير الماضي quot;معركة المطاراتquot; في حلب للسيطرة على نقاط انطلاق سلاح الجو السوري، وهو نقطة التفوق الابرز للنظام ضد معارضيه.

وادت اعمال العنف اليوم الى مقتل 35 شخصا في حصيلة اولية للمرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا.