بيروت: قتل ستة اشخاص وجرح عشرون آخرين الاربعاء في تفجير سيارة مفخخة بين حي التضامن ودف الشوك في جنوب العاصمة السورية نفذه quot;ارهابيونquot;، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي السوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الانفجار استهدف حافلة للركاب، مشيرا الى ان عدد القتى ثمانية على الاقل، وان اشتباكات سبقت الانفجار وتلته.

من جهة ثانية، عثر اليوم على اكثر من عشرين جثة في ريف دمشق بحسب المرصد والاعلام الرسمي السوري الذي وصف الحادث بـquot;المجزرةquot;، متهما quot;مجموعات ارهابيةquot; بتنفيذها، بينما اتهم ناشطون القوات النظامية بها.

واوضح المرصد انه تم العثور على الجثث في مبنى في حي تكسي حيدر في مدينة دوما، بينها اربع لاطفال وثمان لنساء. ونقل عن ناشطين في البلدة ان الضحايا قتلوا على ايدي القوات النظامية فجرا.

في المقابل، قالت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ان عدد القتلى 25. ونقلت عن مصدر في المحافظة ان quot;المنطقة التي وقعت فيها المجزرة ينتشر فيها ارهابيو ما يسمى لواء الاسلام، الذي يتزعمه الارهابي زهران علوشquot;.

واتهمت وزارة الخارجية السورية في رسالتين الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الامن الدولي quot;المجموعات الارهابية المسلحة وداعميهاquot; بالوقوف خلف المجزرة quot;في توقيت أصبح متكررًا ومعروفا يسبق الجلسات التي يعقدها مجلس الامن لمناقشة الاوضاع في سوريةquot;.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، استمرت اليوم الاشتباكات بين القوات النظامية quot;ومقاتلين من جبهة النصرةquot;، بحسب المرصد، في محيط معسكر وادي الضيف الذي يحاول المقاتلون المعارضون السيطرة عليه منذ فترة بعد استيلائهم على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية القريبة. كما وقعت معارك في حلب (شمال) في محيط مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكري.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس في مدينة حلب ان المعارضين المسلحين شنوا هجوما quot;هو الاول في وضح النهارquot; على ثكنة طارق بن زياد في شمال غرب المدينة، التي تشهد معارك شبه يومية منذ فترة.

وفي محافظة الحسكة (شمال شرق)، فجر مسلحون مجهولون خط نقل الغاز بين الحسكة ومدينة بانياس في قرية بئر جويس في المحافظة، بحسب المرصد.

في باريس، دعت وزارة الخارجية الفرنسية الجيش السوري الى العودة الى الثكنات، وقال المتحدث باسم الخارجية quot;اذا حصل وقف لاطلاق النار فسيتعين الحصول في سياقه على وقف دائم للاعمال الحربية مع عودة الجيش السوري الى ثكناتهquot;. واضاف quot;اننا نذكر بان على النظام السوري الذي يمارس قمعًا على شعبه، ان يخطو الخطوة الاولىquot;.

في موسكو، اعلن رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الروسية الجنرال نيكولاي ماكاروف ان مقاتلي المعارضة السورية يستخدمون قاذفات صواريخ اميركية الصنع من طراز ستينغر في قتالهم ضد قوات النظام.