دمشق: هز انفجار عبوة ناسفة الثلاثاء العاصمة السورية غداة مقتل حوالى ستين شخصا في اعمال عنف، وذلك رغم مرور 12 يوما على بدء تطبيق وقف اطلاق النار ووجود فريق من المراقبين الدوليين الذين يواصلون جولاتهم في عدد من المناطق السورية.

وجاء في شريط عاجل على قناة quot;الاخباريةquot; السورية ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة تفجر عبوة ناسفة بسيارة بالقرب من مجمع يلبغا في منطقة المرجة في دمشق، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص واضرار مادية بالابنية المجاورةquot;.

الا ان وكالة الانباء الرسمية (سانا) ذكرت ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; الصقت العبوة تحت سيارة من جهة السائق ما ادى الى اصابته بجروح. وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تعيشها البلاد الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

كما اغتيل الثلاثاء مساعد اول في المخابرات في حي برزة الدمشقي، ودارت اشتباكات بين القوات النظامية وعناصر من المجموعات المنشقة، ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

الى ذلك يتابع فريق المراقبين والذي بلغ عدد افراده احد عشر مراقبا زياراته الثلاثاء الى عدد من المناطق السورية، بحسب ما افاد المسؤول في الوفد نيراج سينغ. وقال سينغ quot;بلغ عدد فريق القبعات الزرق احد عشر مراقبا بينهم اثنان يمكثان في حمص (وسط)، فيما يتابع التسعة الاخرون جولاتهم الميدانيةquot;.

واشار الى ان الفريق quot;سيزور اليوم مناطق متعددة في البلادquot;، دون اعطاء المزيد من التفاصيل. وافادت سانا ان quot;وفدا من المراقبين الدوليين زار صباح اليوم (الثلاثاء) مدينة دوما في ريف دمشقquot;، بعد زيارة امس استقبلهم فيها الاف المتظاهرين المناهضين للنظام.

وسمعت في دوما صباحا اصوات انفجارات واطلاق نار كثيف. واقتحمت القوات النظامية الاحد هذه المدينة التي تعد مركز الاحتجاجات في الريف الدمشقي بعدد من الدبابات تحت غطاء مدفعي وناري كثيف.
وافاد المرصد السوري بسقوط قتيل في دوما الثلاثاء بنيران القوات النظامية.

وكان اعضاء من فريق طليعة المراقبين زاروا الاثنين بلدات ومدنا في ريف دمشق، ومدينة حمص في وسط البلاد، ومدينة حلب في الشمال. وتوقع سينغ وصول مراقبين quot;آخرين في الايام القادمةquot;. ويفترض ان يصل عديد الفريق الحالي الى ثلاثين بموجب قرار مجلس الامن على ان يبدأ الاسبوع المقبل نشر بعثة المراقبين الموسعة التي اقرها المجلس السبت والتي سيصل عددها الى 300.

وفي حمص (وسط)، افاد المرصد عن تشييع جثامين ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة هم ام وابنها وابنتها الثلاثاء قتلوا متاثرين بجراح اصيبوا بها اثر اصابة منزلهم بقذيفة ار بي جي في حي القصور بحمص مساء امس الاثنين.

وفي درعا (جنوب)، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في مدينة انخل اعتقلت خلالها 23 شخصا، فيما سمعت اصوات اطلاق رصاص كثيف في مدينة بصرى الشام، بحسب المرصد.

وقامت القوات السورية النظامية الاثنين بعملية quot;اعدام ميدانيquot; لتسعة نشطاء كانوا قد التقوا وفد المراقبين الدوليين اثناء زيارتهم لمدينة حماة (وسط) الاحد بعد ان قصفت احياء في المدينة ما اسفر عن مقتل 45 شخصا، بحسب منظمة حقوقية.

وذكرت الرابطة السورية لحقوق الانسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان مدينة حماة quot;تعرضت الأثنين لحملة عسكرية وأمنية كبيرة في اليوم التالي لزيارة أعضاء لجنة المراقبين الدوليين الذين زاروا أحياء المدنية والتقوا أهاليها الذين أطلعوهم على معاناتهم ونتائج العمليات العسكرية والأمنية التي تعرضت لها المدينةquot;.

واضاف البيان quot;استهدفت القوات العسكرية أحياء المدينة بقصف شديد وتركز القصف بشكل أساسي في حي الأربعين ومشاع الأربعين وحي البياض وأسفر عن سقوط أكثر من 45 قتيلا و150 جريحاquot;.

وتابعت المنظمة في بيانها quot;ثم قامت القوات العسكرية والأمنية بمرافقة ميليشات مدنية مسلحة موالية للنظام بإقتحام حي الأربعين ومشاع الأربعين واعتقلت العديد من الناشطين وقامت بعمليات اعدام ميدانية بحق تسعة من الناشطين الذين قاموا بلقاء أعضاء وفد المراقبين الدوليينquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد ان quot;31 مواطنا قتلوا في اطلاق نار من رشاشات خفيفة وثقيلة من القوات النظامية السورية في حي الأربعين ومشاع الأربعينquot; في مدينة حماة.

ووزع ناشطون اشرطة فيديو تحدثوا فيها عن quot;مجزرةquot; في حي الاربعين، وأظهر احدها شارعا شبه مقفر فيه بقع كبيرة من الدماء. وبدت فتاتان تبكيان وهما تحملان صورة رجل قالت احداهما انه عمها والاخرى انه والدها، بينما كانت امرأة اخرى تجلس ارضا تنتحب حاملة قميصا لاحد افراد عائلتها.

ودانت الرابطة quot;بأقوى العبارات هذه الجريمة المروعةquot;، معتبرة انها quot;جريمة جديدة ضد الإنسانية تضاف إلى سجل الجرائم المتكررة التي يرتكبها النظام السوري بحق المدنيينquot;.

كما تساءلت المنظمة عن quot;دور المراقبين الدوليين في حمايه الشهود الذين من المفترض توفير الامان لهم وضمان عدم تعرضهم للانتقام والترهيب من قبل أجهزة الأمن السوريةquot;.

يأتي ذلك في الاسبوع الثاني على بدء مهمة المراقبين الدوليين المكلفين بالتثبت من وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل الجاري وشهد خروقات يومية، اسفرت امس الاثنين عن سقوط 59 قتيلا، بحسب ما افاد المرصد السوري.

ويفترض ان يصل عديد الفريق الحالي الى ثلاثين بموجب قرار مجلس الامن على ان يبدأ الاسبوع المقبل نشر بعثة المراقبين الموسعة التي اقرها المجلس السبت والتي سيصل عددها الى 300.

يأتي ذلك في الاسبوع الثاني على بدء مهمة المراقبين الدوليين المكلفين بالتثبت من وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل الجاري وشهد خروقات يومية، اسفرت امس الاثنين عن سقوط 59 قتيلا، بحسب ما افاد المرصد السوري.

سياسيا، قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة الحياة العربية انه quot;لا يتوقع نجاحquot; خطة المبعوث الدولي والعربي الى سوريا كوفي أنان معتبرا ان quot;نسب نجاحها اقل من ثلاثة في المئةquot;، متوقعا ان يرحل الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة quot;حيا او ميتاquot;.

واعتبر ان عدد المراقبين (300 مراقب) quot;ضئيل جداquot;، داعيا الى تطبيق quot;السيناريو اليمني في سورياquot; من خلال تسليم الاسد سلطاته لنائبه كمرحلة اولى. وقال موجها حديثه الى الرئيس السوري quot;انت سترحل بطريقة او باخرى، سترحل ميتا او سترحل حيا، ومن الاحسن لك لعائلتك ان ترحل حيا لانك اذا قررت ان ترحل ميتا فمعنى ذلك انك ستتسبب في موت عشرات الالاف من الابرياء، يكفي ما ارقت من دمquot;.

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء في دوشانبي من اي محاولة لعرقلة عمل وفد مراقبي الامم المتحدة في سوريا. وقال لافروف في مؤتمر صحافي في العاصمة الطاجيكية ان quot;عمل المراقبين عنصر ايجابي، وآمل ان لا يتمكن الذين يحاولون عرقلة عمل وفد الامم المتحدة في سوريا، من تنفيذ مشاريعهمquot;.

وشدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين على ضرورة ان توفر السلطات السورية لمراقبي الامم المتحدة الحرية التامة في التنقل وان تؤمن لها وسائل نقل جوية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;نتوقع ان تكون للمراقبين حرية تامة للحركة والوصول بدون عوائق الى السوريين في مناطق سوريا التي يعتبرونها مهمة لمراقبتهاquot;.

وخرجت تظاهرات مساء امس في عدد من المدن، رفعت فيها لافتات وشعارات تنتقد بطء مهمة المراقبين وعدم التزام النظام بخطة المبعوث الدولي كوفي انان، منها quot;الشهداء بالجملة، المراقبون بالتقسيط، من دون دفعة اولىquot;، واخرى quot;آخر كذبة نيسان الالتزام بخطة انانquot; التي رفعها متظاهرون في حي القابون الدمشقي.

وكان الاتحاد الاوروبي قرر الاثنين فرض عقوبات جديدة على النظام السوري من خلال حظر صادرات المواد الفاخرة الى سوريا والحد من صادرات المواد التي يمكن ان تستخدم لقمع المتظاهرين.

وعلقت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة على العقوبات قائلة quot;بعدما ذهبت مساعيها الرامية إلى التدخل عسكريا في سورية أدراج الرياح، واصلت الدول الغربية سياسة فرض العقوبات الاقتصادية على الشعب السوري بحجة تصعيد ضغوطها على الحكومة التي أكد مسؤولوها مرارا أن هذه العقوبات تمس الشعب بالدرجة الأولى وتستهدف لقمة عيشهquot;.

فيما كتبت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم quot;اننا قادرون على التحمل، ومصممون على المواجهة، واننا ماضون في اختبار الذات وتحدي ضغوطات الخارج الى أبعد نقطةquot;.