نيويورك:تبنى مجلس الامن الدولي السبت باجماع اعضائه قرارا ينص على ارسال 300 مراقب الى سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار الذي يتعرض لانتهاكات كبيرة.
ونص القرار الذي رعته روسيا وفرنسا والصين والمانيا على وجوب انتشار المراقبين العسكريين غير المسلحين ال300 quot;سريعاquot; وquot;لفترة اولية تمتد تسعين يوماquot;.

ولكن على الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يحدد اولا ما اذا كان quot;تعزيزquot; وقف النار يتيح هذا الانتشار. وحتى الان، لا يزال وقف اطلاق النار الذي اعلن رسميا في 12 نيسان/ابريل عرضة لانتهاكات منتظمة.
ولم يحدد القرار الذي حمل الرقم 2043 عدد quot;العناصر المدنيينquot; في بعثة المراقبين، ووصف عملية ارسال المراقبين ال300 بانها quot;انتشار اوليquot; مع امكان زيادة هذا العدد.

وكان مجلس الامن تبنى السبت الفائت قرارا اول يسمح بارسال فريق تمهيدي محدود الى سوريا يضم 30 مراقبا.
وبعثة المراقبين مكلفة الاشراف على وقف اطلاق النار في سوريا والمساعدة في تطبيق خطة النقاط الست التي وضعها موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان والتي تلحظ ايضا اجراء حوار سياسي بين النظام السوري والمعارضة والافراج عن المعتقلين منذ بدء قمع الحركة الاحتجاجية في اذار/مارس 2011.

واسفرت الازمة في سوريا عن اكثر من تسعة الاف قتيل منذ 13 شهرا وفق الامم المتحدة.
وطلب القرار من الحكومة السورية quot;السهر على حسن اداء (البعثة) لمهمتهاquot; وخصوصا quot;ان تضمن لها فورا حرية التنقل بحيث تتمكن من تنفيذ مهمتها في شكل كامل ومن دون معوقاتquot;.

كما طالب القرار بمنح المراقبين وسائل اتصال من دون اعتراض وضمانات امنية.
وشدد القرار على quot;ضرورة ان تتوافق الحكومة السورية والامم المتحدة سريعا على وسائل نقل جوية ملائمة (طائرات او مروحيات)quot; تستخدمها البعثة.

ولا يتضمن البروتوكول الموقع الخميس بين الامم المتحدة والسلطات السورية والذي يحدد الاليات العملية لمهمة بعثة المراقبين، اي ذكر لهذه المسألة.

كذلك، طالب القرار دمشق بان تفي quot;في شكل واضح وكاملquot; بالوعود التي قطعتها لكوفي انان لجهة سحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المدن السورية.
وطلب مجلس الامن من بان كي مون ان يقدم اليه تقريرا كل 15 يوما حول تطبيق هذا القرار، واعرب عن quot;عزمه على التحقق من مدى تقدم تطبيق القرار وعلى بحث اجراءات جديدة اذا اقتضت الضرورةquot;.

وتوعد مشروع اول للقرار تقدم به الاوروبيون الجمعة، النظام السوري بعقوبات اذا لم يف بالتزاماته، وهو بند رفضته روسيا.
وقال دبلوماسيون ان روسيا والصين والهند والمغرب وجنوب افريقيا املت بصدور قرار وبانتشار سريع للمراقبين، في حين ابدى الاوروبيون حذرا اكبر وسجل تردد من جانب الولايات المتحدة.

واثر التصويت على القرار، شدد السفير الفرنسي لدى المنظمة الدولية جيرار ارو على ان quot;الوضع الميداني لا يزال يثير القلقquot;، مضيفا ان quot;انتشار اول عشرة مراقبين في سوريا لم يبدل في شيء السلوك القاتل للنظامquot; مذكرا بالهجمات التي تتعرض لها مدينتا حمص وادلب.

وركز ارو على الضمانات التي يجب ان يحصل عليها فريق المراقبين، وخصوصا quot;استخدام وسائل نقل جوي لا يمكن في اي حال من الاحوال الاستغناء عنهاquot;.

وقد رحب المجلس الوطني السوري بقرار مجلس الامن الدولي السبت القاضي بارسال 300 مراقب الى سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار الهش.

وقال الناطق باسم المجلس الوطني جورج صبرا في اتصال مع فرانس برس ان المجلس يرحب بارسال مزيد من المراقبين الى سوريا معتبرا ان هذا القرار quot;هو مطلب الشعب السوري والشباب السوري الثائر الذي يتظاهر يوميا في شوارع البلادquot;.

كما رحبت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل بقرار مجلس الامن الدولي مؤكدة التزامها وقف اطلاق النار.

وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد الركن قاسم سعد الدين لوكالة فرانس برس ان قرار مجلس الامن ارسال 300 مراقب quot;خطوة جيدة نتمنى ان تثمر النجاح ووقف القتل والتدمير من جانب النظامquot;، مضيفا quot;نحن ملتزمون بوقف اطلاق النار، وحماية المدنيين تقع على عاتق المجتمع الدوليquot;.

باريس تريد انتشارا سريعا وquot;دون عراقيلquot; للمراقبين في سوريا
من جهته اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه السبت انه يتعين ان ينتشر مراقبو الامم المتحدة في سوريا quot;باسرع وقت ومن دون عراقيلquot;، مهددا دمشق باللجوء الى quot;كل الخيارات الممكنةquot; اذا لم تحترم تعهداتها.
وفي بيان نشر اثر تبني مجلس الامن الدولي قرارا حول ارسال 300 مراقب عسكري غير مسلحين الى سوريا، لم يوضح الوزير الفرنسي طبيعة هذه الخيارات.

وقال ان quot;التصويت الاجماعي في مجلس الامن يشكل رسالة قوية الى سورياquot;. والمراقبون الثلاثمئة المكلفون السهر على احترام وقف اطلاق النار الذي لم يحترم بشكل كامل حتى الان، يجب ان ينتشروا quot;سريعاquot; وquot;لفترة اساسية من تسعين يوماquot;، كما جاء في القرار الذي رعته روسيا وفرنسا والصين والمانيا خصوصا.
واضاف الوزير الفرنسي ان quot;املي هو ان تسمح هذه المهمة الصلبة (...) بتغيير المعطى، وبوقف القمع الوحشي الذي يتعرض له الشعب السوري منذ اكثر من عامquot;.

وتابع الان جوبيه ان quot;المهمة ستسهر ايضا على الاحترام التام من قبل النظام السوري لحرية التظاهر التي تشكل واجبا واردا في الخطةquot; التي وضعها الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان.
واضاف quot;اذا ما تبين لنا مرة اخرى ان النظام السوري لا يحترم التزاماته، سيتوجب على مجلس الامن ان يدرس كل الخيارات الممكنة في اسرع وقتquot;.

وبعد ترحيبه بالاجماع الذي ظهر في تبني قرار مجلس الامن الدولي، اعتبر الوزير الفرنسي اخيرا ان على اعضاء مجلس الامن quot;ان يلاحظوا بالاجماع ايضا حصول اي انتهاكات محتملة، واستخلاص النتائج من ذلكquot;.

برلين تعليقا على قرار ارسال المراقبين: ولى زمن مناورات النظام السوري
فيما رحب وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي السبت بقرار نشر 300 مراقب للامم المتحدة في سوريا، معتبرا انه ولى زمن المناورات التي تمارسها دمشق لعدم وضع حد لاعمال العنف.
وقال الوزير الالماني في بيان quot;ارحب بتصويت مجلس الامن بالاجماع في شان ارسال بعثة مراقبين الى سوريا (...) مع هذه البعثة المعززة العديد، بات للمجتمع الدولي اداة لمراقبة الوضع في سوريا. لقد ولى زمن الالاعيب والممارسات التكتيكية الصغيرةquot;.

واضاف quot;حان الوقت لينهي نظام الاسد من دون شروط اعمال العنف في كل انحاء البلاد وان يتم احترام وقف اطلاق النار في شكل تامquot;.
وتابع الوزير الالماني quot;لا مكان للاوهام في سوريا: ان استمرار العنف ضد الشعب نفسه سيتم على مرأى من المجتمع الدولي. لهذا السبب ينبغي ان تبدأ المهمة في اقرب وقتquot;.

بان يحض دمشق على سرعة تأمين الظروف لانتشار بعثة الامم المتحدة

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت الحكومة السورية الى quot;ان تؤمن سريعا الظروف الضرورية لانتشار بعثةquot; المراقبين ال300 التي نص عليها القرار الدولي 2043.
وقال بان في بيان للامم المتحدة ان quot;الانتشار سيتم في اقرب فرصة وسيبقى رهنا بالتقييم (الذي يجريه الامين العام) للتطورات على الارض، وبينها تعزيزquot; وقف اطلاق النار.

وشدد بان على quot;ضرورة ان تضع الحكومة السورية حدا للعنف وانتهاكات حقوق الانسانquot;، وخصوصا ان تسحب اسلحتها الثقيلة من المدن السورية.
وامل الامين العام ايضا بالتوصل الى quot;اتفاق سريع (مع دمشق) حول وسائل النقل الجوية الملائمةquot; للمراقبين.

وامل كذلك بquot;التعاون الكامل للجميع لافساح المجال امام البعثة لانجاز مهمتهاquot;.
وخلص بيان الامم المتحدة الى ان quot;التحديات الميدانية خطيرة مع سقوط عدد كبير من الضحايا، والانتهاكات الفاضحة للحقوق الاساسية للشعب السوري ينبغي ان تتوقف فوراquot;.

وتبنى مجلس الامن الدولي باجماع اعضائه السبت قرارا يتيح ارسال 300 مراقب غير مسلحين الى سوريا، لكن انتشار هؤلاء الفعلي يبقى رهنا بقرار من بان كي مون.

واشنطن تهدد بعدم تمديد مهمة المراقبين في سوريا بعد ثلاثة اشهر

واكدت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس السبت ان الولايات المتحدة يمكن الا تمدد مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا بعد ثلاثة اشهر في حال تواصل العنف.

ونبهت رايس quot;لا يجوز لاحد ان يعتبر ان موافقة الولايات المتحدة على تمديد المهمة بعد تسعين يوما هو امر مسلم بهquot;.

وقالت رايس quot;اذا لم يتم احترام وقف العنف واذا لم يتمتع فريق الامم المتحدة بحرية تحرك كاملة واذا لم يسجل تقدم سريع وذو دلالة في الجوانب الاخرى من خطة النقاط الست (لموفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان)، عندها، علينا ان نخلص الى ان هذه المهمة لم تعد ذات فائدةquot;.

واضافت quot;لقد نفد صبرناquot; مذكرة quot;بقائمة الوعود الطويلة التي اخل بهاquot; النظام السوري.

روسيا تدعو طرفي النزاع إلى وقف العنف

كما دعت روسيا السبت الحكومة السورية والمعارضة الى وقف اعمال العنف والتعاون مع بعثة المراقبين التي يفترض ان تنتشر في سوريا بعد صدور قرار عن مجلس الامن بهذا الصدد.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية quot;ندعو جميع اطراف النزاع في سوريا الى وقف العنف وتنفيذ الاجراءات الواردة في خطة (كوفي) انان، وما هو مطلوب في القرار المعتمدquot;، في اشارة الى قرار مجلس الامن.

واضاف البيان ان quot;القرار يحدد بشكل واضح اطار المسؤوليات لكل اطراف النزاع السوريين -الحكومة ومجموعات المعارضة- لوضع حد للعنف في سوريا، ويشدد على ضرورة التعاون مع المراقبين الدوليينquot;.

واعتبرت موسكو ان هذا القرار quot;مهم لاطلاق عملية تسوية سلمية في سوريا قائمة على اساس خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انانquot;.

وجددت الخارجية الروسية دعوتها الى حوار بين السوريين لاقامة quot;نظام في سوريا يكون تعدديا وديموقراطياquot; واكدت رفضها لاي حل quot;مفروض من الخارجquot;.