باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس ان بلاده وشركاءها سيتقدمون قريبا بمشروع قرار امام مجلس الامن الدولي لنشر بعثة مراقبين في سوريا quot;تكون صلبة قدر الامكانquot;.

وقال جوبيه اثر اجتماع لوزراء غربيين وعرب في باريس quot;على مجلس الامن ان يتبنى قرارا جديدا لتشكيل بعثة المراقبين. وعلى هذه البعثة ان يكون لها التفويض والوسائل الضرورية لتحقيق اهدافها. ان فرنسا مع شركائها في المجلس ستقترح سريعا جدا مشروع قرارquot;.

واضاف ان على بعثة المراقبين ان quot;تكون صلبة قدر الامكان. ولتتمكن من القيام بمهمتها في شكل كامل، على هذه القوة ان تزود امكانات كبيرة وتنتشر في اسرع وقت وتغطي كل المناطق التي تجري فيها الاحداثquot;.

وتابع جوبيه ان quot;على المراقبين ان يزودوا كل الوسائل الضرورية لانجاز مهمتهم عبر امتلاك تجهيزات حديثة تهدف الى ضمان مراقبة فاعلةquot;.

وكان جوبيه صرح في بداية اجتماع وزراء خارجية نحو 15 دولة غربية وعربية ان quot;المعارضة وفت بالتزاماتها بموجب خطة انان التي رحب بها المجلس الوطني السوريquot;.

واكد quot;لا نستطيع ان نقول الشيء نفسه بالنسبة للنظام السوري الذي يواصل من دون حياء اساليبه القمعية التي خلفت حتى الان عشرات القتلى منذ الوقت الذي كان من المفترض ان يبدأ فيه سريان وقف اطلاق النارquot;.

وقال جوبيه ان خطة الموفد الدولي كوفي انان المؤلفة من ست نقاط تلحظ بعد وقف اطلاق النار quot;عملية سياسية مفتوحة يقودها السوريون في شكل يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوريquot;.

واضاف quot;اذا لم يتم تنفيذ خطة انان في شكل فاعل، فسنفكر في خيارات اخرى. لقد قررنا ان يبحث مجلس الامن خيارات اخرىquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت في وقت سابق خلال الاجتماع الوزاري الى quot;تشديد الاجراءاتquot; بحق النظام السوري بهدف ضمان احترام خطة انان، على ان يشمل ذلك قرارا لمجلس الامن يتضمن عقوبات وحظرا على الاسلحة.