انقرة: فتشت السلطات التركية الخميس سفينة شحن ترفع علم انتيغوا وبربودا ويشتبه بانها تنقل اسلحة الى سوريا وترسو منذ الاربعاء في مرفأ الاسكندرون التركي (جنوب) على المتوسط، كما اعلن مصدر دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس.

واوضح هذا المصدر ان quot;عملية تفتيش دقيقة تجري، لكن ذلك سيتطلب بعض الوقت لان السفينة محملة بالكاملquot;.

واضاف المصدر نفسه ان سوء الاحوال الجوية في المنطقة يعرقل عملية التفتيش.

وكانت السفينة quot;اتلانتيك كروزرquot; رفعت مساء الاربعاء علما يشير الى انها تنقل متفجرات، كما ذكرت الصحافة التركية. واكدت السلطات التركية ان ذلك لا يعني انها محملة باسلحة وذخائر.

وافيد ان quot;السفينة رفعت بالفعل مثل هذا العلم لكن هناك ايضا معدات قابلة للاشتعال على متن السفينة قد تكون اسهما تطلق في حال الخطر على سبيل المثالquot;.

واصدرت الشركة الالمانية quot;بوكستيغلquot; مالكة السفينة مساء الاربعاء بيانا اكدت فيه ان سفينتها دخلت مرفأ الاسكندرون quot;طوعا وبالاتفاقquot; مع السلطات الالمانية والتركية، ونفت ان تكون عرضة للتفتيش، كما اكدت السلطات التركية.

وكان مصدر تركي رسمي اعلن الاربعاء لوكالة فرانس برس quot;تلقينا معلومات مفادها ان هذه السفينة تحمل اسلحة وذخائر الى سورياquot;.

وفرضت تركيا التي قطعت علاقاتها مع النظام السوري بسبب قمعه العنيف لحركة احتجاج انطلقت في اذار/مارس 2011، حظرا على الاسلحة المتوجهة الى سوريا كما فعل الاتحاد الاوروبي.

وبحسب الاسبوعية الالمانية در شبيغل، فان السفينة quot;اتلانتيك كروزرquot; تنقل اسلحة مصدرها ايران، وهي الدولة التي تدعم النظام السوري، الامر الذي نفته الشركة المالكة للسفينة.