بيروت:اصدرت السلطات القضائية اللبنانية مذكرتي توقيف احداهما وجاهية والثانية غيابية بحق سوريين اثنين، ونفذت مذكرة توقيف بحق ثالث يشتبه بقيامهم بتهريب اسلحة الى الاراضي السورية، بحسب ما ذكرت الخميس الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.
ونقلت الوكالة ان القضاء العسكري اللبناني استجوب quot;السوري ع.ع.ا وأصدر مذكرة وجاهية بتوقيفه (...) واصدر مذكرة توقيف غيابية في حق السوري م.ح.اquot;.

واضافت quot;كما نفذ مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة في حق السوري م.ش.ش. بعدما استجوبهquot;.
واوضحت الوكالة ان الجرم المسند الى هؤلاء السوريين الثلاثة quot;العاملين في السعودية والممنوعين حاليا من دخول الاراضي السوريةquot; هو quot;الاتجار بالاسلحة من قاذفات ار بي جي ورشاشات وغيرهاquot;، مشيرة الى انهم quot;قاموا بهذه العملية أكثر من مرةquot;.

وبحسب المصدر نفسه فان هؤلاء الاشخاص quot;يجمعون المساعدات المالية من السوريين العاملين في السعودية ويشترون السلاحquot; لارساله الى سوريا التي تشهد منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية واسعة ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
وتم خلال الاسابيع الماضية توقيف عدد من اللبنانيين والسوريين في مناطق مختلفة من لبنان بتهمة تهريب سلاح الى سوريا.

ويجمع خبراء على ازدهار حركة تهريب السلاح الخفيف الى الداخل السوري من دول حدودية بينها لبنان، مشيرين الى انها تتم quot;بمبادرات فرديةquot; وليس برعاية سياسية او اقليمية.
وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

ويتهم النظام السوري quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.