نيقوسيا: ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ان سبعة مدنيين وجنديًا منشقًا قتلوا الاثنين برصاص قوات الأمن في سوريا التي يواجه نظامها حركة احتجاج غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس.

وقتل مدنيان، احدهما شاب في التاسعة والعشرين من عمره برصاص قناصة في مدينة حمص (وسط)، احد معاقل الاحتجاج، وفق المرصد.
كذلك قتل ثلاثة مدنيين اثنان منهم في حي الخالدية في حمص، وتحديدًا في شارع القاهرة، اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن، اضافة الى مدني ثالث قتل باطلاق رصاص في حي كرم الشامي في المدينة، وفق المصدر نفسه.

وكان قتل مدني وجندي منشق في محافظة حماه (شمال) برصاص قوات الامن وجنود كانوا يطاردونهما. كما قتل مدني بالرصاص في حرستا في ريف دمشق، فيما كانت قوات الامن تقوم بعمليات دهم في هذه المدينة، فاعتقلت ثلاثة عشر شخصًا على الاقل، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي مدينة درعا جنوب البلاد، اطلقت قوات الامن الرصاص الحي على تظاهرة في جامعة المدينة تدعو إلى الحرية. وقد اعتقل بعض الطلاب، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ولجان التنسيق المحلية في سوريا.

وكان سبعة مدنيين قتلوا امس الاحد في اعمال القمع في سوريا، حيث دعا النشطاء المطالبون بالديموقراطية الى تظاهرات، مطالبين بان تجمد الجامعة العربية عضوية سوريا وتوقف quot;دعمها للقتلةquot;.

ويفترض أن يرد النظام السوري الاثنين على خطة طرحتها الجامعة العربية طالبت بالوقف quot;الفوريquot; لأعمال العنف، وسحب الآليات العسكرية من الشوارع في سوريا واجراء حوار بين النظام والمعارضة في القاهرة.

وفي دمشق بدأت لجنة وطنية اعمالها الاثنين quot;لاستكمال مشروع وضع دستور جديد لسورياquot; بحسب ما نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).