نيويورك: اعلن متحدث باسم الامم المتحدة الاثنين لوكالة فرانس برس ان انتشار المراقبين الدوليين ال300 المكلفين السهر على وقف اطلاق النار في سوريا سيبدأ الاسبوع المقبل. وقال مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل بوي ان quot;القرار اتخذ (و) انتشار بعثة المراقبة سيتم على مراحلquot; اعتبارا من الاسبوع المقبل.

وهذه البعثة المؤلفة من عسكريين غير مسلحين سمح بها القرار 2043 الذي صدر عن مجلس الامن الدولي السبت. ولكن يعود الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تقييم الوضع الميداني لنشر البعثة وخصوصا quot;تثبيتquot; وقف اطلاق النار.

واعلن وقف اطلاق النار رسميا في 12 نيسان/ابريل لكنه يتعرض لانتهاكات مستمرة. وكانت المنظمة الدولية سمحت في 14 نيسان/ابريل بارسال فريق تمهيدي الى سوريا يضم ثلاثين مراقبا باشروا القيام بعملهم. واوضح مساعد المتحدث ان انتشار هذا الفريق المحدود quot;ينبغي ان ينجز مع نهاية نيسان/ابريل والانتشار السريع لسائر المراقبين العسكريين يشكل اولويةquot;.

وأقر احمد فوزي المتحدث باسم موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان بان quot;الظروف تنطوي على اخطارquot; في سوريا، واضاف quot;لكننا نعتقد بان وجود مراقبي الامم المتحدة سيبدل الدينامية السياسية على الارضquot;.

28 قتيلاً في إطلاق النار من قوات النظام السوري على حماة

ميدانيا، قتل 28 شخصا في مدينة حماة في وسط سوريا الاثنين في اطلاق نار من رشاشات خفيفة وثقيلة من جانب القوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان quot;ارتفع الى 28 عدد الشهداء الذين سقطوا في اطلاق النار من الرشاشات الخفيفة والثقيلة من القوات النظامية السورية في حي الأربعين ومشاع الأربعين في مدينة حماةquot;.

وأظهر شريط فيديو بثه ناشطون على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني اعمدة دخان ابيض تتصاعد من حي الاربعين بعد سماع اصوات انفجارات قذائف ورشقات رشاشة. واشار المرصد ايضا الى وجود خمس جثث في الحي quot;لم يتم التعرف عليها بسبب الاحتراقquot;.

وبذلك تصل حصيلة القتلى في اعمال عنف في سوريا الاثنين الى 34. وكان مواطن قتل بعد منتصف ليل الاحد الاثنين في بلدة معضمية الشام في ريف دمشق. واتهم الاهالي، بحسب المرصد، السلطات السورية بقتله.

كما افاد المرصد عن مقتل خمسة عناصر من القوات النظامية السورية بينهم ضابط برتبة عقيد في quot;استهداف سيارته في مدينة حماة وضابط برتبة مقدم سقط بعد منتصف ليل الاحد الاثنين قرب بلدة الصنمينquot; في درعا (جنوب).

ولم يعط المرصد اي تفصيل يتعلق بظروف او مكان مقتل العناصر الثلاثة الآخرين. واوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها ان quot;مجموعة إرهابية مسلحةquot; اغتالت اليوم ضابطا برتبة عقيد وصف ضابط برتبة مساعد في مدينة حماةquot;، وطبيبا في مدينة درعا وضابطا برتبة مقدم في بلدة المسمية التابعة لمدينة الصنمين في المحافظة.