مع قرب نشر المزيد من المراقبين الأمميين (30) مراقباً يوم الاثنين، تصاعدت حدة التفجيرات التي طالت عدة مدن سورية هذه المرة، وضربت بقوة في دمشق العاصمة، مستعيدة ذاكرة الأحداث لدورة العنف، والتي تصاعدت فيها التفجيرات حينها مع قرب وصول المراقبين العرب ضمن خطة الجامعة العربية.

المجلس الوطني السوري وفي بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، اعتبر أن النظام السوري quot;لم يكتف بمسلسل الإجرام الذي تمارسه عصاباته ضد الشعب السوري، من قتل واغتصاب وتدمير وتهجير في مختلف المحافظات والمدن، فعاد لأسلوب التفجيرات التي تحصد أرواح السوريين دون تمييز، ويصعب على المراقبين الدوليين حماية المواطنين منها. سلسلة تفجيرات طالت كل من العاصمة دمشق وبانياس سقط فيها عشرات الشهداء وعدد أكبر من الجرحىquot;.

وأكد البيان أن المجلس الوطني السوري quot;يستنكر هذا الفعل الإجرامي الذي يسعى لمزيد من زعزعة الأمن والإستقرار في بلدنا، ويسعى لإرهاب شعبنا بأبشع صور الإرهاب والترويع، كما يهدف لإفشال الخطة الدولية التي لم ينفذ منها أي بند حتى الآن، وفرض شروط تحرك شديدة الخطورة والتعقيد على المراقبين الدوليين، والإرتقاء إلى مرحلة متقدمة في سياسية التضليل والخداعquot;.

كما طالب المجلس الوطني السوري quot;بفتح تحقيق دولي عاجل لكشف المسؤولين عن هذا العمل الإجرامي. إننا على يقين بأن أصابع النظام القاتل تقف وراء هذه الجرائم، فمرة أخرى تتم هذه الجرائم في توقيت وظروف وأساليب تعود النظام على استخدامها، ومرة أخرى يكون تلفزيون النظام وكل أدوات تسويق الجريمة حاضرين في موقع الحدث حال وقوعهquot;.


وأوضح البيان أن هذه الجرائم الإرهابية quot;لن تثني الشعب السوري البطل عن مضيه حتى النهاية في طريق انتزاع حريته واسقاط هذا النظام المجرم، ولن تحقق ماسبق وكشف عن أن النظام يعد لمثل هذه الجرائم من أجل وضع الشعب السوري أمام خيار صعب بين الأمن والحريةquot;.

كما حمل المجلس المجتمع الدولي quot;مسؤولية إتخاذ موقف حسام يردع هذا النظام، ويضرب على يده التي تعبث بأمن وإستقرار سورية والمنطقة، ويفهمه بأنه لا يتمتع برخصة ولا مهلة للقتل، وأن المبادرة الدولية ndash; خطة كوفي عنان لا تمنع، بل هي تحتاج لاتخاذ خطوات إضافية من مجلس الأمن الدولي لفرض احترامها وتنفيذها من قبل النظام الغاشمquot;.