القاهرة: بدأ وزراء الخارجية العرب جلسة تشاورية مغلقة في القاهرة لمناقشة الاوضاع في سوريا والسودان قبل اجتماعهم الرسمي غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق مساء الخميس.

ويترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية. وكان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي التقى بعد ظهر الخميس وفدا من المجلس الوطني السوري برئاسة الناطقة باسمه بسمة قضماني.

وقالت قضماني للصحفيين بعد الاجتماع انه تم الاتفاق على quot;موعد مقترح لكافة أطراف المعارضة السورية في الجامعة العربية يومي 16 و17 ايار/مايو المقبل يضم المجلس الوطني والأطراف السورية المعارضة المختلفة بهدف توحيد الرؤية ووضع خط سياسي مشترك يجمع المعارضة الوطنية السورية جميعهاquot;.

واضافت ان وفد المجلس الوطني السوري ناقش مع العربي quot;تطبيق خطةquot; موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان وبصفة خاصة quot;ضرورة احترام النظام السوري لوقف إطلاق النار كما تمت مناقشة التصعيد الذي حصل خلال ال48 ساعة الماضيةquot;.

ونفذت القوات السورية النظامية الخميس عمليات عسكرية وامنية في عدد من المناطق السورية اسفرت عن مقتل ستة اشخاص حتى بعد ظهر الخميس، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. ودعا المجلس الوطني السوري المعارض الخميس الى عقد جلسة طارئة لمجلس الامن غداة قصف الجيش مدينة حماة رغم وجود مراقبين دوليين اثنين فيها.

وقبل بدء الاجتماع الرسمي للوزراء، نظم عشرات السوريين وقفة احتجاجية أمام جامعة الدول العربية دعما للشعب السوري مرددين هتافات داعمة للثورة السورية والمطالبة بموقف عربي أكثر ايجابية لتحقيق طموحات شعب سوريا.

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالنظام السوري وتطالب بquot;دعم عربي فاعل وسريع لوقف القتل والقمع ورحيل النظامquot;.

تركيا تدرس تفادي تدفق اللاجئين السوريين على أراضيها

من جانب آخر، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس ان تركيا تدرس كل الاجراءات التي يمكن اتخاذها اذا استمرت اعمال العنف في سوريا تدفع بنزوح عشرات الاف اللاجئين السوريين الى اراضيها عند حدود البلدين.

وصرح وزير الخارجية امام النواب ان نظرا لتطورات الوضع في سوريا quot;اننا ناخذ في الاعتبار كل الاحتمالات من اجل حماية امننا الوطنيquot;. واكد ان توقع الاجراءات الضرورية في حال تدفق quot;عشرات الاف الاشخاصquot; عند الحدود من الواجبات التي لا بد على الدولة ان تتحملها وان ذلك quot;ليس تدخلا ولا عملا عدائيا كما يقول البعضquot;.

ولم يوضح الوزير التدابير التي قد تتخذها الحكومة في حين تحدثت وسائل الاعلام عن احتمال اعلان منطقة عازلة على طول الحدود لحماية اللاجئين لكن معارضي هذا النوع من الاجراءات يرون انها قد تكون بمثابة اعلان حرب.

واضاف داود اوغلو في البرلمان ان تركيا لم تقم باي محاولة تهدف الى تغيير النظام السياسي في سوريا مؤكدا quot;لسنا نحن من بادر بالحركة الشعبية في سوريا، لم ندع احدا الى التمرد (...) لكن لا يمكننا ان نظل صامتين امام دعوات الجماهير الى الديمقراطيةquot;.

ورغم عودة لاجئين سوريين الى بلادهم بعد ان وعدت دمشق بتطبيق خطة ممثل الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، ما زالت تركيا تؤوي على اراضيها اكثر من 23 الف سوري.

واعتبر داود اوغلو الذي نشب خلاف بين بلاده وسوريا منذ قمع القوات الحكومية الانتفاضة الشعبية انه quot;لا يمكن ان يعود السلام والاستقرار الى سوريا مع نظام البعث (للرئيس بشار الاسد) بل كه نظام سياسي جديد يستمد شرعيته من الشعبquot;.