نيويورك: قتل تسعة اشخاص اليوم الاربعاء بنيران القوات النظامية في مناطق عدة من سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. ففي ريف ادلب (شمال غرب) قتل اربعة اشخاص اثر اطلاق النار من قبل حاجز أمني على حافلة قرب خان شيخون.

وقتل طفل في العاشرة من عمره اثر اصابته باطلاق نار من قبل القوات النظامية في قرية المريعية في دير الزور (شرق). وقتل شخصان في مدينة حرستا بريف دمشق برصاص عشوائي مصدره القوات النظامية.

وقتل شخص في مدينة دوما بريف دمشق برصاص قناصة. وفي ريف حمص (وسط)، قتل مواطن في مدينة الرستن برصاص الجيش النظامي الذي يحاصر المدينة منذ اشهر.

وسلمت الاجهزة الامنية جثماني مواطنين اثنين الى ذويهما بعد ايام من اعتقالهما في مدينة حماة (وسط)، كما سلم جثمان مواطن لذويه في قرية دار عزة بريف حلب (شمال) بعد ان قضى تحت التعذيب، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

هذا ودعا موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الى نشر quot;سريعquot; ل300 مراقب تابعين للامم المتحدة في هذا البلد لكن مسؤولا في المنظمة الدولية قال ان نشر اول مئة من هؤلاء سيستغرق شهرا على الاقل.

ودعت الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي الى تسريع نشر المراقبين. وقال كوفي انان ان الرئيس السوري بشار الاسد لم ينفذ حتى الآن وعدا بوقف العنف، مؤكدا ان الوضع quot;خطيرquot; وquot;غير مقبولquot;.

واضاف مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية انه quot;يشعر بقلق خاصquot; حيال تقارير تشير الى ان القوات الحكومية دخلت مدينة حماة بعد زيارة للمراقبين وقتلت عددا quot;كبيراquot; من الناس. وتابع انان quot;اذا تأكد ذلك فهو امر غير مقبول ومدانquot;.

وكانت الرابطة السورية لحقوق الانسان اتهمت القوات النظامية بتنفيذ عملية quot;اعدام ميدانيquot; لتسعة ناشطين غداة لقائهم وفد مراقبي الامم المتحدة في المدينة. وظهر في شريط فيديو وضعه ناشطون على الانترنت شارع في حي الاربعين في حماة فيه برك دماء ونساء يصرخن.

وتبلغ مجلس الامن الدولي بوجود احد عشر مراقبا في سوريا حاليا وان اكتمال هذا الفريق الذي يشكل طلائع المراقبين ويضم ثلاثين منهم سيتم في نهاية الاسبوع الجاري. لكن رئيس ادارة عمليات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة هنري لادسو قال ان انتشار مئة من افراد البعثة البالغ 300 سيحتاج الى شهر.

وصرح دبلوماسي ان عددا من الدول الاعضاء في مجلس الامن وخصوصا فرنسا وبريطانيا والمانيا وروسيا، فوجئوا بالمهلة الضرورية لنشر المراقبين. وذكر خبراء في الامم المتحدة ان نشر البعثة باكملها مع تجهيزاتها وخصوصا الآليات المدرعة سيتطلب عدة اشهر وان كان قسم من المراقبين استقدم من قوات حفظ السلام المنتشرة اصلا في الشرق الاوسط.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس للصحافيين ان quot;جميع اعضاء مجلس الامن شددوا على الحاجة الى نشر سريع للمراقبينquot;. من جهته، صرح السفير الروسي فيتالي تشوركين quot;دعوناهم فقط الى البحث عن وسائل غير تقليدية لنشر اسرع للمراقبينquot;.

وقال لادسو ان دمشق ترفض استقبال مراقبين من الدول الاعضاء في مجموعة quot;اصدقاء سورياquot;. واضاف ان سوريا رفضت السماح لواحد على الاقل من المراقبين بدخول اراضيها بسبب جنسيته. وقالت رايس ان رئيس عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة quot;اشار الى ان هذا امر غير مقبول اطلاقا من وجهة نظر الامم المتحدةquot;.

وصرح دبلوماسيون ان انان الذي كان يتكلم عبر الفيديو اكد ان quot;الانتشار السريع لبعثة المراقبة التابعة للامم المتحدة في سوريا امر حاسمquot; وان quot;كان اي حل لا يخلو من المخاطرquot;. واضاف quot;نحتاج لان تكون لدينا عيون واذان على الارض قادرة على التحرك بحرية وسريعاquot;.

واشار الى quot;تراجع العنف بشكل كبيرquot; بعد وصول quot;عدد ضئيلquot; من المراقبين الى حمص (وسط سوريا). وتابع ان مهمة بعثة المراقبين الذين سينتشرون لمدة ثلاثة اشهر في البدء quot;لن تكون لاجل غير محدودquot; ولكنه لم يحدد اي مهلة لها.

واوضح انان انه تلقى في 21 نيسان/ابريل رسالة من السلطات السورية اعلنت فيها انها سحبت كل قواتها وكل اسلحتها الثقيلة من المدن السورية ولكنه طلب ايضاحات من دمشق حول هذا الانسحاب. واشار الى انه في حال تأكد هذا الانسحاب فسيكون امرا quot;مشجعاquot; مضيفا مع ذلك ان quot;الوعود الوحيدة التي يؤخذ بها هي التي يتم احترامهاquot;.

واوضح لادسو ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سيعين رئيسا للمراقبين quot;خلال الايام المقبلةquot;. ويبدو ان الجنرال النروجي روبرت مود الذي اجرى محادثات مع النظام السوري لنشر بعثة المراقبين هو الاوفر حظا لقيادة البعثة، حسب دبلوماسيين.

وقالت سوزان رايس ان quot;الشعب السوري يطالب بالمراقبين الذين بامكانهم ان يقدموا معلومات وان يكون وجودهم مؤثرا في عملية تخفيف العنف (...) لكن عددهم ليس كبيرا حالياquot;. وزار بعض المراقبين الموجودين في سورياالثلاثاء عدة مدن بينها حماة (وسط) حيث قتل اكثر من 30 مدنيا بالامس على ايدي قوات نظام بشار الاسد بالرغم من وقف اطلاق النار.

ومن جهته، قال مسؤول في وفد المراقبين هو نيراج سينغ إن أحد عشر مراقبا قاموا بزيارات الثلاثاء الى عدد من المناطق السورية. وقال سينغ quot;بلغ عدد الفريق احد عشر مراقبا بينهم اثنان يمكثان في حمص (وسط)، فيما يتابع التسعة الاخرون جولاتهم الميدانيةquot;.

الجنرال النروجي روبرت مود سيعين رئيسًا لمراقبي الأمم المتحدة في سوريا
وذكر دبلوماسيون الأربعاء أن الجنرال النروجي روبرت مود سيعيّن الجمعة رئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا. فقد وجّه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مجلس الأمن رسالة أبلغه فيها بعزمه تعيين الجنرال مود. ولا يتوقع المراقبون أي اعتراض من جانب البلدان الخمسة عشر الأعضاء في المجلس الذي يفترض أن يصادق الجمعة على هذا القرار.

وكان روبرت مود (54 عامًا) تفاوض مع النظام السوري على نشر أول 30 مراقبًا للأمم المتحدة الذين وصل بعضهم إلى سوريا لمراقبة وقف لإطلاق نار يتعرّض لانتهاك مستمر. وسيحضر هذا الفريق المصغر لانتشار كامل عناصر بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا، الذين يبلغ عددهم 300. وسيرافقهم 90 مدنيًا، منهم خبراء سياسيون وفي حقوق الإنسان.

ويتمتع الجنرال مود بخبرة طويلة في عمليات السلام في الشرق الأوسط. فبين 2009 و2011 تولى قيادة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة في الشرق الأوسط. وخدم مرتين في إطار قوة الحلف الأطلسي في كوسوفو قبل أن يصبح رئيس أركان الجيش النروجي في 2005. وفي مقابلة أجرتها معه أخيرًا وكالة الأنباء النروجية، أشار إلى quot;هوة من الشكوك والعنف تفصل بين النظام السوري والمعارضةquot;.

ويفترض أن يباشر مهمته مع نهاية الأسبوع المقبل، لكن الأمم المتحدة تواجه صعوبات في نشر قوة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا رغم نداءات الموفد الدولي كوفي أنان وبلدان عدة لتسريع انتشارها. وقال رئيس عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، الفرنسي إرفيه لادسو، إن انتشار 100 مراقب مع عتادهم يتطلب شهرًا.

وترفض الحكومة السورية أن يأتي المراقبون من بلدان أعضاء في مؤتمر أصدقاء سوريا. ويضم هذا المؤتمر، الذي يدعم المعارضة السورية، بلدانًا غربية وعربية، منها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والسعودية وقطر.

في المقابل، تشكك البلدان الغربية في إمكان استمرار عمل قوة الأمم المتحدة، وتهدد بفرض عقوبات على دمشق إذا ما فشلت مهمتها. وقال دبلوماسي quot;كل ما شاهدناه حتى الآن يفيد أن السوريين يريدون كسب الوقت، وأنهم لا ينوون البدء بعملية انتقال سياسي، لكن من واجبنا أن نختبرهمquot;.

مقتل 12 شخصًا في قصف القوات النظامية على حماه
هذا وقتل 12 شخصًا على الاقل في قصف للقوات السورية النظامية الاربعاء على مدينة حماه (وسط)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان quot;استشهد 12 مواطنًا على الاقل، واصيب العشرات بجروح اثر قصف القوات النظامية السورية لحي مشاع الطيران في مدينة حماهquot;.

يأتي ذلك في ظل وجود عنصرين من فريق المراقبين الدوليين المكلف مراقبة وقف اطلاق النار في حماه منذ امس الثلاثاء. وقال عضو المكتب الإعلامي لمجلس قيادة الثورة في حماه ابو غازي الحموي لوكالة فرانس برس ان القوات النظامية قصفت quot;الحي الشعبيquot; قرابة الساعة السادسة والربع مساء (15:15 ت غ)، quot;ما اسفر عن تهدم عدد من المبانيquot;. واشار الى quot;وجود عدد كبير من الاشخاص تحت الانقاضquot;.

واظهر شريط فيديو من خمس دقائق ونصف دقيقة وزعه المكتب الإعلامي في حماه انقاض ابنية عدة على الأرجح، واشخاصًا يحاولون البحث بأيديهم بين الركام عن ناجين، وسط صراخ ونحيب وحالة ضياع. واظهر الشريط مساحة كبيرة انتشرت فيها الحجارة وقطع الأثاث المحطمة وملابس ممزقة مع بقع من الدماء، إضافة إلى حفرة واسعة وعميقة.

وقال شاهد موجود في المكان لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان quot;صاروخًا سقط على حي مشاع الطيران قبل آذان المغرب وخلف حفرة ضخمة، وهدم عددًا كبيرًا من المنازلquot;.

واكد ان quot;عدد القتلى اكبر بكثير مما هو ظاهرquot;، مضيفًا quot;الوضع مأسوي، والاهالي يساهمون في عمليات الانقاذquot;، مشيرًا الى وجود سيارات اسعاف واطفاء في المكان ووصول جرافة ورافعة قبل قليل، وسقوط عدد كبير من الجرحى. وقال الشاهد ان لا وجود امنيًا في الحي، وان quot;عناصر من الشرطة تفقدوا المكان وغادرواquot;.

فرنسا: خطة أنان في سوريا تواجه quot;خطرًا كبيرًاquot;
وتعتبر فرنسا ان خطة مبعوث الامم والجامعة العربية كوفي انان تواجه quot;خطرا كبيراquot; اليوم في سوريا، وتشدد الضغوط من اجل الاسراع في تفعيل مهمة مراقبي الامم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء بعدما استقبل في باريس شخصيات نسائية سورية معارضة، quot;الامور لا تجري على ما يرام، وخطة انان تواجه خطرا كبيرا، لكن ما زال ممكنا منح هذه الوساطة فرصة شرط الاسراع في نشر 300 مراقب في غضون خمسة عشر يوما وليس في غضون ثلاثة اشهرquot;.

واضاف ان التقرير المقبل الذي سيقدمه انان في الخامس من ايار/مايو الى مجلس الامن سيشكل quot;لحظة حقيقةquot; لأنه اذا كانت مهمة الامم المتحدة quot;لا تعمل، لا نستطيع الاستمرار في السماح للنظام بتحديناquot;. وقال quot;لذلك من الضروري في هذه اللحظة الانتقال الى مرحلة اخرى بدأنا في طرحها مع شركائنا، تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة للقيام بخطوة جديدة في وقف هذه المأساةquot;.

وكانت نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون طرحت الخميس الماضي احتمال اللجوء الى الفصل السابع الذي ينص على استخدام القوة اذا ما حصل تهديد ضد السلام. لكن الوزير الفرنسي ابدى شكوكا حول امكان التوصل الى هذا القرار. وقال quot;نقدر انه سيصطدم على الارجح بفيتو يستخدمه هذا العضو او ذاك في مجلس الامن، لكن هذا سبب اضافي للاستمرار في عملناquot;.

وقد استخدمت روسيا والصين مرتين في تشرين الاول/اكتوبر وشباط/فبراير حقهما في النقض ضد قرار يفرض عقوبات على النظام السوري.
وفي شأن روسيا، الحليف الوفي للرئيس السوري بشار الاسد، ذكر آلان جوبيه ان هذا البلد وافق على مهمة انان وعلى نشر مراقبين. وقال quot;آمل في ان يقوم شركاؤنا الروس كما فعلنا نحن مهمة المراقبين. ولا يستطيعون الا يستنتجوا ان النظام هو الذي يعرقل تطبيق خطة كوفي انانquot;.

واوضح جوبيه ان المناقشات ستستمر مع الروس، quot;على امل ان يتطور موقفهم على ضوء ما يحصل على الارض وهو اليوم غير مقبولquot;. واعتبر جوبيه ان quot;النظام هو الذي يقمع وان المعارضة تحاول الدفاع عن نفسها بما يتوافر لديهاquot;.

واضاف جوبيه ان quot;نظام دمشق لا يحترم الالتزامات التي اتخذها. القمع يستمر، والمراقبون لا يستطيعون القيام بمهمتهم، وهذا لا يمكن ان يستمر الى ما لا نهايةquot;. وطالب كوفي انان في اتصال هاتفي بالاسراع في نشر المراقبين وهو ينوي الاتصال مساء الخميس بالامين العام للامم المتحدة بان كي مون للغاية نفسها.

واعلن جوبيه ايضًا انه quot;من غير المقبولquot; ان ترفض دمشق مراقبين من الامم المتحدة، وذلك بعد اعلان الولايات المتحدة ان النظام السوري لا يريد جنودا لحفظ السلام ينتمون الى دول مجموعة اصدقاء سوريا.

وقال quot;في ما يتعلق برفض الحكومة السورية لهذه القوة او تلك فانه امر غير مقبول. لا يعود الى النظام السوري الاختيار بين الامكانيات التي تستطيع الامم المتحدة اتخاذ قرار في شانهاquot;.

وقد استقبل جوبيه في مقر الخارجية الفرنسية ريما فليحان الكاتبة التي تعيش في الاردن وممثلة لجان التنسيق المحلية، وسهير الاتاسي الناشطة في الهيئة العامة للثورة وهي منظمة غير حكومية والمقيمة في فرنسا منذ الخريف والكاتبة العلوية سمر يزبك مؤلفة رواية quot;تقاطعات نيران - من يوميات الثورة السوريةquot;. واعربن عن الامل في التوصل الى quot;حل سياسيquot; للأزمة السورية ووصفن خطة انان بأنها quot;مبادرة محكومة بالفشلquot;.