دمشق: يواصل فريق المراقبين الدوليين جولاته في سوريا الاثنين تمهيدا لمهمة بعثة المراقبين الموسعة التي اقرها مجلس الامن، في وقت شدد الاتحاد الاوروبي عقوباته على النظام، في محاولة quot;رمزيةquot; لاستهداف شخص الرئيس السوري بشار الاسد وافراد عائلته.

وذكر مسؤول في وفد المراقبين نيراج سينغ لوكالة فرانس برس ان فريق المراقبين الدوليين quot;يتابع مهمته ويقوم بزيارات يومية ويتواصل مع جميع الاطراف من اجل التحضير لمهمة بعثة مراقبي الامم المتحدة في سورياquot; التي يفترض ان يبلغ عدد افرادها 300. واشار الى ان الفريق quot;سيزور اليوم مناطق قريبة من دمشقquot;.

وكان فريق طليعة المراقبين زار امس الاحد مناطق في محافظتي حماة وحمص في وسط البلاد، بينما استقر اثنان منهم في مدينة حمص منذ السبت تلبية لرغبة السكان الذين شكوا للمراقبين انتهاكات وقف اطلاق النار المتكررة.

وفي كل مكان يذهب اليه المراقبون الدوليون، يتجمع الناس في تظاهرات تطالب باسقاط نظام الاسد ويسعون الى اسماع المراقبين شكاواهم حول المعتقلين وضحايا العنف، بحسب ما تظهر اشرطة فيديو يبثها ناشطون على شبكة الانترنت.

ويتعرض وقف اطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في 12 نيسان/ابريل بموجب خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان لحل الازمة السورية، لانتهاكات متواصلة من قصف واطلاق نار وعمليات عسكرية واشتباكات تسببت حتى الآن بمقتل اكثر من مئتي شخص.

وتجاوز عدد القتلى في الاضطرابات التي تشهدها سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011، احد عشر الف قتيل غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. واصدر مجلس الامن بالاجماع السبت القرار 2043 الذي نص على ارسال 300 مراقب quot;سريعاquot; الى سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار وquot;لفترة اولية تمتد تسعين يوماquot;. لكن على الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يحدد اولا ما اذا كان quot;تعزيزquot; وقف النار يتيح هذا الانتشار.

وطالب مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان quot;الحكومة السورية بشكل خاص بالتوقف عن استخدام الاسلحة الثقيلة والقيام كما تعهدت بسحب هذه الاسلحة ووحداتها المسلحة من المناطق السكنيةquot;. ودعا دمشق الى quot;تنفيذ كاملquot; لخطته المؤلفة من ست نقاط لحل الازمة في سوريا.

وقال الامين العام السابق للامم المتحدة quot;انها لحظة حاسمة الان بالنسبة لاستقرار البلادquot;، مضيفا quot;اناشد جميع القوات، أكانت حكومية او من المعارضة او اخرى، القاء السلاح والعمل مع مراقبي الامم المتحدة لترسيخ الوقف الهش للعنف بشتى اشكالهquot;.

الا ان الناشطين على الارض يشككون في نجاح مهمة المراقبين. ورأى عضو المكتب الاعلامي في حمص ابو يزن الحمصي ان دور المراقبين quot;لن يكون مؤثرا في وقف الانتهاكاتquot;، مضيفا ان quot;القصف على حي الخالدية في حمص استمر طيلة الليل وحتى ساعات الصباح، على مسمع من المراقبين وتحت عيونهمquot;.

كما اشار في اتصال مع فرانس برس عبر سكايب، الى سماع اصوات طلقات رصاص اليوم في حيي بابا عمرو والانشاءات اللذين تسيطر عليهما قوات النظام. وقال الحمصي quot;لا اعلم ما هي بالضباط مهمة المراقبين الدوليين. اذا كانت مهمتهم اعطاء مزيد من المهل لبشار السفاح، فنحن في غنى عنهمquot;، مضيفا quot;كيف يراقبون وقف النار والرصاص يطلق عليهم وليس فقط بحضورهم؟quot;.

وذكر ابو يزن ان الوضع في حمص quot;مأسوي، فالناس منذ اربعة اشهر لم يذهبوا الى عملهم، ولا يتقاضون رواتبهمquot;. وتابع quot;النظام يستغل وجود المراقبين في منطقة فيقتل ويداهم في منطقة اخرىquot;، مشيرا الى ان quot;النظام لم يطبق اي بند من بنود خطة انان ولم يسحب الآليات العسكرية والمدرعات من الشوارع، ولم يتم اخلاء اي سجين او موقوفquot;.

وتدعو خطة انان الى وقف العنف من جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة، وسحب الجيش والاليات من المدن، والسماح بالتظاهر السلمي، واطلاق المعتقلين على خلفية الاحتجاجات، والبدء بحوار حول مرحلة انتقالية. يفترض ان يرتفع عدد افراد فريق المراقبين الموجود حاليا في سوريا الى ثلاثين، بموجب قرار سابق لمجلس الامن. ويبلغ عدد افراد الوفد حاليا ثمانية ويتوقع ان ينضم اليه اليوم مراقبان جديدان.

واعلنت هلسنكي الاحد ان عشرة عسكريين فنلنديين سيصلون في الرابع من ايار/مايو الى سوريا في اطار بعثة المراقبين. الا ان اللفتنانت كولونيل رولف كولبرغ المكلف تدريب المراقبين الفنلنديين استغرب quot;قلة المعلوماتquot; حول مهمة المراقبين في سوريا.

ورغم استمرار اعمال العنف، فقد سجل منذ وصول المراقبين انحسار في العمليات العسكرية وتراجع في عدد الضحايا وانتعاش ولو بسيط في التظاهرات المناهضة للنظام. وسارت تظاهرات عدة الليلة الماضية لا سيما في مدينة ومحافظة حلب (شمال) ومدينة ومحافظة حماة التي زارها المراقبون الاحد، ورفعت احدى التظاهرات في طريق حلب في المدينة لافتة كتب عليها quot;الى رئيس اللجنة سيادة العقيد احمد (حميش)، شكرا من اهالي حماة. نريدك ان تقول وتوصل الحقيقة الى العالمquot;.

وقرر الاتحاد الاوروبي الاثنين فرض عقوبات جديدة على النظام السوري من خلال حظر صادرات المواد الفاخرة الى سوريا والحد من صادرات المواد التي يمكن ان تستخدم لقمع المتظاهرين.

وقال مصدر دبلوماسي في بروكسل ان هذه الحزمة الجديدة من العقوبات، وهي الرابعة عشرة منذ حوالى السنة، تستهدف quot;بشكل رمزي للغايةquot; نمط حياة الرئيس بشار الاسد وزوجته اسماء. وتشمل العقوبات الاوروبية 126 شخصا و41 شركة. وتستهدف العقوبات خصوصا المصرف المركزي وتجارة المعادن الثمينة والشحن الجوي.

من جانبها، شددت سويسرا اجراءاتها بحق النظام السوري وفرضت عقوبات على والدة الرئيس السوري انيسة الاسد وزوجته اسماء وعدد من اعضاء الحكومة، حسبما اعلنت سكرتاريا الدولة لشؤون الاقتصاد الاثنين.

وتشمل القائمة الجديدة للاشخاص الذين تشملهم عقوبات سويسرا بشرى الاسد شقيقة الرئيس السوري بشار الاسد ومنال الاسد زوجة شقيقه الاصغر ماهر الذي يتراس الحرس الجمهوري. وتابعت السكريتاريا ان النساء الاربع ومن خلال ارتباطهن بشخصيات تلعب دورا اساسيا في النظام quot;يستفدن من النظام وتعتبرن مرتبطات بهquot;.

وادرجت اسماء سبعة وزراء ورجل اعمال وشركتين نفطيتين على قائمة الشخصيات والهيئات التي تستهدفها العقوبات. واعتبرت اسماء الاسد ابنة دبلوماسية وطبيب امراض قلب شهير في لندن على انها quot;الوجه الجميل للدكتاتوريةquot; خصوصا بازيائها الراقية.

وكانت مجلة quot;فوغquot; الاميركية اشارت اليها بصفة quot;وردة الصحراءquot; الا انها سحبت المقابلة التي اجرتها معها من على موقعها الالكتروني بعد بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا. وبهذه العقوبات، تكون برن قد تماشت مع الاتحاد الاوروبي الذي فرض عقوبات قبل شهر على هذه الشخصيات.

وباتت quot;القائمة السوداءquot; لسويسرا تتضمن اسماء 127 شخصا و40 مؤسسة وهيئة. ولم يعد بامكان الاشخاص الواردة اسماؤهم على القائمة الوصول الى موجوداتهم في سويسرا وبات محظورا عليهم الدخول الى اراضيها.