قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: عثر على اكثر من عشرين جثة في ريف دمشق اليوم الاربعاء بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان والاعلام الرسمي السوري الذي وصف الحادث بالمجزرة، قائلا ان quot;مجموعات ارهابية نفذتهاquot;، بينما اتهم ناشطون القوات النظامية بها.

وافاد المرصد في بيان عن العثور على عشرين جثة في مبنى في حي تكسي حيدر في مدينة دوما في ريف دمشق، بينها اربع لاطفال وثمان لنساء.

ونقل عن ناشطين في البلدة ان الضحايا قتلوا على ايدي القوات النظامية فجرا.

في المقابل، قالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان عدد ضحايا quot;المجزرة التي ارتكبها ارهابيو ما يسمى لواء الاسلام اليوم قرب جامع حوا عند دوار الشهداء بشارع علي بن أبي طالبquot; بلغ 25 شهيدا، وذلك quot;بحسب أهالي مدينة دوماquot;.

واتهمت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالتين الى الامين العام للامم المتحدة ورئيس مجلس الامن الدولي، quot;المجموعات الارهابية المسلحة وداعموهاquot; بالوقوف خلف المجزرة quot;في توقيت أصبح متكررا ومعروفا يسبق الجلسات التي يعقدها مجلس الامن لمناقشة الاوضاع في سوريةquot;.

من جهتها اعتبرت وزارة الاعلام ان وقوع المجزرة بالتزامن مع الجلسة quot;أسلوب مستمر وجريمة متكررة (...) تنفيذا لاجندات سياسية خارجية تستهدف النيل من سمعة الدولة السورية ومؤسساتها المختلفةquot;.

وقالت في بيان نشرت سانا نسخة منه ان quot;صمت دول بعينها عن هذه الجرائم من جهة واستمرارها بتزويد المجموعات الارهابية بالسلاح والمال وايوائها وتدريبها من جهة ثانية، اشتراك تام فى الجرائم المرتكبة ودليل على حجم التورط الخارجي في دعم الارهابquot;.

وفي مدينة حرستا في المنطقة ذاتها، قتل 14 شخصا بينهم 11 مقاتلا quot;اثر اطلاق رصاص وقصف على مدينة حرستا من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة على اطراف المدينة وتحاول منذ ايام اقتحامهاquot;، بحسب المرصد.

وفي محافظة ادلب، (شمال غرب)، شنت الطائرات الحربية غارات جوية على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية وقرية تلمنس الواقعة في محيط معسكر وادي الضيف، حيث قتل خمسة مقاتلين معارضين في محيطه جراء اشتباكات quot;بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة ومن جبهة النصرةquot;.

ويحاول المقاتلون المعارضون منذ فترة السيطرة على المعسكر المحاصر، وذلك بعد استيلائهم على معرة النعمان القريبة.

كذلك قتل تسعة جنود نظاميين quot;إثر تدمير واعطاب ثلاث دبابات في اشتباكات مع مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في قرية عين قريح جنوب شرق معرة النعمانquot;، بحسب المرصد.

كذلك قتل خمسة اشخاص على الاقل في quot;قصف من طائرة حربية تعرضت له بلدة كفرومةquot; الواقعة في المنطقة ايضا.

وفي حلب (شمال)، تدور اشتباكات عنيفة في محيط مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكري، بحسب المرصد، بينما تتعرض احياء في المدينة ومناطق في ريفها للقصف.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المقاتلين المعارضين شنوا هجوما quot;هو الاول في وضح النهارquot; على ثكنة طارق بن زياد في شمال غرب المدينة، والتي تشهد معارك شبه يومية منذ دخول المقاتلين الى منطقة بني زيد.

ونقل عن ماهر ش. (27 عاما) وهو من سكان المنطقة الى ان شارع تشرين ودوار الشيحان يشهدان quot;اشتباكات قوية تستخدم فيها رشاشات ثقيلة وقذائف وقنابلquot; نتيجة الهجوم، مشيرا الى ان الحركة quot;توقفت تماما في الشارع ومحيطهquot;.

كما افاد المراسل عن اشتباكات في حي بستان الباشا في شمال المدينة.

وفي محافظة الرقة (شمال)، قتل ما لا يقل عن ثمانية عناصر من القوات النظامية في انفجار سيارة مفخخة quot;استهدف حاجز القنطري للقوات النظامية على طريق الرقة الحسكةquot;، بحسب المرصد.

وفي محافظة الحسكة (شمال شرق)، فجر مسلحون مجهولون خط نقل الغاز بين الحسكة ومدينة بانياس في قرية بئر جويس في المحافظة، بحسب المرصد.

في محافظة حماة (وسط)، قتل ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة هم طفلان في الثانية عشرة والرابعة عشرة وسيدة، في قصف على قرية الحواش من القوات النظامية.

وبلغ عدد القتلى في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا اليوم 96 شخصا، بحسب المرصد الذي احصى سقوط اكثر من 35 الف قتيل منذ بدء النزاع قبل اكثر من 19 شهرا.