الرياض: نفى مدير المركز الوطني للرصد الزلزالي في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هاني زهران ما أشيع عن أن زلزالاً سيضرب شرق ووسط السعودية ودول الخليج، إثر الزلزال الذي ضرب إيران أخيراً.

وقال في تصريح لـ quot;سبقquot;: إن الشائعة منسوبة إلى quot;وكالة الجيولوجيا الأميركيةquot;، ولا توجد أصلاً هيئة بهذا الاسم، ما يعطي دليلاً واضحاً على أنها شائعة. وأكد أن الرسالة المتداولة فيها مغالطات عدة، محذراً من الانسياق خلف هذه الشائعات أو تناقلها.

وكانت رسالة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نقلت تحذير quot;وكالة الجيولوجيا الأميركية لدول الخليج العربي من حدوث زلزال ضخم جداً في الفترة الواقعة بين 25 أبريل إلى 30 من الشهر نفسهquot;.

وحذرت الرسالم باسموكالة الجيولوجيا الأميركية الخميس، دول الخليج، ومن بينها العراق وبعض في شرق آسيا، من حدوث زلزال quot;ضخم جدًاquot; في المدة الواقعة بين 25 إلى 30 نيسان/إبريل الجاري، فيما ألمحت إلى أن الزلزال سيتجاوز مقياس ريختر الذي يبلغ 9 درجات، ليصل إلى 10 درجات.

وذكرت الرسالة في تقرير نسبته إلى الوكالة المذكورة، أن quot;صفيحة ضخمة في قاع الأرض في عمق 20 كلم ستتحرك من جنوب شرق ايران الى دول الخليج هذا من ناحية جنوب ايران، وكذلك ستتحرك صفيحة من الشرق الى دول باكستان والهند وشرق اسيا، قد تحدث زلزالا ضخمًا جداًquot;.

واضافت، أن quot;قوة الزلزال الأولية تقدر بـ10 درجات على مقياس ريختر، وهو كفيل بتدمير منطقة كاملة ودفنها، بما فيها تحت قاع الارضquot;.

جاء في الرسالة تحذير إلىquot;جنوب العراق، والكويت، والبحرين، وقطر، والامارات، وشرق ووسط السعودية، وشمال شرق عمان، من هزات ارتدادية بقوة 5 درجات، وهي كفيلة بتدمير البنى التحتية بما فيها من طرق وشوارع وجسور ومحطات وابراج الكهرباء والاتصالات والاعلام والانترنت والابراج الشاهقة وجميع المنشآت العامةquot;.

واضافت ان اليابان معرّضة لموجات مد خطيرة. وكان زلزال و80 هزة ارتدادية قد ضربت منطقة جنوب غرب إيران أخيرًا وبلغت درجته نحو 8 درجات.