تونس: احتجت وزارة الخارجية التونسية الجمعة على منح السيشل تصريح اقامة لمدة سنة لصخر الماطري، صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وطالبتها بتسليمه.

وقالت الوزارة في بيان quot;إثر منح السلطات السيشلية الإقامة لمدة سنة لصخر الماطري، وتصريحاتها غير المقبولة حول فقدان ضمانات قضائية لمحاكمة عادلة للمعني بالأمر في تونس، فإن وزارة الشؤون الخارجية تعرب عن استيائها من هذا القرار، وتدعو السلطات السيشلية إلى مراجعتهquot;.

وطالبت الوزارة سلطات السيشل بquot;الالتزام بعلاقات التعاون والاحترام بين الدول، والإيفاء بالتزاماتها وفقا للأعراف والقوانين الدولية عبر الاستجابة إلى الطلبات (التونسية) الرسمية العديدة الموجهة إليها لإيقاف المعني بالأمر وتسليمهquot;.

وقالت انها quot;تستنكر ما ذهبت إليه السلطات السيشلية من غياب ضمانات محاكمة عادلةquot; في تونس لصخر الماطري.

واضافت ان quot;تونس (..) تحرص على احترام متطلبات القوانين الدولية والتشريعات الداخلية، وتطبيق الضمانات الأساسية لمحاكمات عادلة وشفافةquot;.

وتابعت ان quot;تونس مستمرة في مساعيها الجادة والمكثفة من أجل تفعيل جميع الإنابات القضائية وبطاقات الجلب، وتنفيذ مذكرات الاعتقال الدولية في حق من تورطوا من رموز النظام السابق والمقربين منه في جرائم وقضايا فساد، قصد إيقافهم وتسليمهمquot;.

ويوم 16 نيسان/ابريل الحالي أعلنت مصلحة الهجرة بوزارة داخلية السيشل في بيان منح صخر الماطري وعائلته تصريح اقامة بعام واحد في الارخبيل وذلك طبق quot;القوانين والمعاهدات الدوليةquot; وليس بعنوان quot;اللجوء السياسيquot; الذي لا يوجد له تعريف خاص في قوانين البلاد.

وأضافت ان quot;حكومة السيشل غير مقتنعة بأن الظروف متوفرة اليوم في تونس لاجراء محاكمة عادلة ونزيهة للماطريquot; الذي صدرت ضده أحكام ثقيلة بالسجن في تونس بتهم الفساد واستغلال النفوذ وتبييض الاموال في عهد بن علي.

وصخر الماطري (31 عاما) زوج نسرين البنت الكبرى لبن علي من زوجته الثانية ليلى الطرابلسي.

وهرب الماطري وزوجته الى قطر قبل ايام من الاطاحة بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

واصدرت تونس مذكرة جلب دولية بحق الماطري وزوجته.

وفي ايلول/سبتمبر 2012 اعلنت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;اصدر امرا بابعاد صخر الماطري عن الاراضي القطريةquot;.

واعلنت الدوحة بعد ذلك انها طردت الماطري وقالت انه غادر البلاد دون ان تحدد وجهته.

ويوم 14 كانون الاول/ديسمبر 2012 أعلن وزير العدل السابق نور الدين البحيري ان صخر الماطري quot;رهن التحقيق حالياquot; في السيشل وطالب بتسليمه.

لكن وزارة خارجية السيشل اعلنت في اليوم التالي ان الماطري quot;غادر الارخبيلquot; بعدما تم استجوابه لفترة قصيرة في مطار السيشل الدولي.