فيكتوريا: أعلنت حكومة سيشل الاربعاء ان صخر الماطري صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي طلب اللجوء الى سيشل وهو موجود حاليا في الارخبيل. وقالت وزارة الخارجية في بيان quot;ان حكومة سيشل تود التأكيد انها تلقت طلبا للجوء قدمه المواطن التونسي صخر الماطري الموجود حاليا في البلاد الى وزارة الداخليةquot;، موضحة ان قرارا سيتخذ بعد الانتهاء من دراسة طلب اللجوء.

واضافت وزارة الخارجية في بيان ان quot;الماطري قدم طلبه لدى عودته الى سيشل في كانون الثاني/يناير 2013quot;، بدون الاشارة الى افراد عائلته. وكان صهر الرئيس التونسي السابق الذي حكم عليه غيابيا في بلاده في قضايا فساد، توجه في كانون الاول/ديسمبر الى سيشل حيث استجوب لدى وصوله الى المطار الدولي للبلاد.

ثم غادر على الفور البلاد كما اعلنت حينها فيكتوريا بدون توضيح وجهته التالية. وقد هرب صخر الماطري من تونس قبيل سقوط نظام بن علي في كانون الثاني/يناير 2011 ولجأ الى قطر التي اعلنت ابعاده في ايلول/سبتمبر الماضي.

وقبل سقوط بن علي كان صخر الماطري يقدم على انه خليفته المحتمل. وبفضل تحالفه مع الرئيس السابق اصبح في غضون سنوات قليلة رجل اعمال ناشطا في شتى القطاعات الاقتصادية. وقد صودرت ارصدته او وضعت تحت ادارة الدولة.

وتطالب تونس الدول التي تستقبل مقربين من الرئيس المخلوع تسليمهم واعادة ارصدتهم المختلسة. وكان علي وزوجته والمقربون منه امضوا سرا عطلة في سيشل قبل ثورة كانون الاول/ديسمبر-كانون الثاني/يناير 2001 في تونس.