الكويت: قررت محكمة استئناف كويتية الاثنين اخلاء سبيل القيادي المعارض مسلم البراك المحكوم بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بامير البلاد، ما يعني عدم توقيفه لحين بت الاستئناف بالقضية التي حركت شارع المعارضة في الكويت.

وقرر قاضي محكمة الاستئناف انور العنزي في الجلسة الاولى المخصصة للنظر في الطعن الذي تقدم به البراك في الحكم الصادر بحقه quot;تجميد تنفيذ حكم السجن خمس سنوات واطلاق سراحه بكفالة خمسة الاف دينارquot; (حوالى 17500 دولار)، وذلك حسبما افاد محامي الدفاع دوخي الحصبان.

وحضر البراك الجلسة ونفى التهم الموجهة اليه. وكانت محكمة البداية حكمت في 15 نيسان (أبريل) على البراك بالسجن خمس سنوات مع الشغل والنفاذ بتهمة المساس بذات امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح في كلمة القاها خلال تجمع عام في 15 تشرين الاول (اكتوبر).

ولم تتمكن السلطات من القاء القبض على البراك لتنفيذ الحكم بالرغم من عدة محاولات باءت بالفشل. وبحسب فريق الدفاع، فان قرار قاضي الاستئناف يعني ان مسلم البراك لن ينفذ عليه حكم السجن فورا حتى تصدر محكمة الاستئناف حكمها في قضية المساس بالذات الاميرية.

وعين القاضي الجلسة المقبلة في 13 آيار (مايو). وكان الاف من انصار المعارضة والبراك نزلوا الى الشارع في الايام الاخيرة احتجاجا على الحكم الذي صدر على البراك ومحاولات القاء القبض عليه. وسجلت مواجهات بين قوات الامن ومناصري البراك الذي عمدوا خصوصا على عرقلة حركة السير في منطقة سكن البراك في جنوب غرب العاصمة.