الفاتيكان: اعلن الكرسي الرسولي الاربعاء ان البابا تواضروس الثاني بطريرك الاقباط الارثوذكس سيلتقي البابا فرنسيس في 10 او 11 ايار/مايو في الفاتيكان، خلال اول زيارة يقوم بها بطريرك ابرز كنيسة غير كاثوليكية في الشرق الاوسط منذ 1973.

ففي 1973، التقى البابا شنودة الثالث البابا بولس السادس، ووقعا انذاك اعلانا مشتركا مهما حول المسيح، واطلقا الحوار بين الكنيستين.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال الاب فيديريكو لومباردي المتحدث باسم الكرسي الرسولي ان quot;الفكرة هي الاحتفال بالذكرى الاربعين لذلك اللقاء التاريخيquot;. واضاف ان تواضروس الثاني سيزور بضعة مجامع في الفاتيكان (مجمع الكنائس الشرقية والمجمع الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين) خلال زيارته التي تستمر اياما في روما.

وسيختتم البابا تواضروس في روما رحلة في اوروبا يزور خلالها عددا من الابرشيات القبطية. وهي اول رحلة يقوم بها الى الخارج منذ انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، فيما تواجه الاقلية القبطية تنامي التيار الاسلامي في مصر، ويختار بعض ابنائها الهجرة.

وسيشكل اللقاء بين تواضروس الثاني والبابا فرنسيس خطوة جديدة على صعيد المسكونية، فيما شارك بطريرك القسطنطينية برثلماوس في اذار/مارس للمرة الاولى في قداس تنصيب بابا.

وفي اشارة تقارب اخرى غير مسبوقة بين الارثوذكس والكاثوليك، حضر تواضروس الثاني في 12 ايار/مايو في القاهرة، قداس تنصيب البطريرك الجديد للاقباط الكاثوليك ابراهيم سيدراك.