بوغوتا: اعلن الجيش الكولومبي الاحد ان حركة quot;القوات المسلحة الثورية في كولومبياquot; (فارك) المتمردة شنت هجوما بقنبلة يدوية على نقطة تفتيش عسكرية في شمال شرق البلاد اسفر عن مقتل طفل ووالده وسقوط 11 جريحا.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل جون زامبرانو ان الهجوم نفذه عناصر من الميليشيا الماركسية ليل السبت-الاحد واستهدف نقطة تفتيش عسكرية في منطقة تامي بمقاطعة اراوكا في شمال شرق البلاد قرب الحدود مع فنزويلا.
واضاف انه quot;في هذا الهجوم قتل طفل في الثالثة من العمر ووالده. واضافة اليهما اصيب 11 شخصا بجروح هم تسعة مدنيين، بينهم طفلة، واثنان من جنودناquot;.
وتأسست فارك في 1964 على اثر تمرد فلاحين في جبال كولومبيا، وهي اقدم حركة تمرد في اميركا اللاتينية وقد سجلت في السنوات الاخيرة تراجعا في عدد قواتها الذي لم يعد يتجاوز ثمانية الاف مقاتل ينتشرون خصوصا في المناطق الريفية، بحسب الحكومة.
وفي 23 نيسان/ابريل الجاري وبعد توقف استمر شهرا، استأنفت الحكومة الكولومبية والحركة الماركسية مفاوضات السلام التي بدأت بينهما في تشرين الثاني/نوفمبر في هافانا.
وتهدف المحادثات الى انهاء اقدم نزاع مسلح في اميركا اللاتينية اسفر خلال نصف قرن عن سقوط حوالى 600 الف قتيل وفقدان 15 الفا آخرين ونزوح اربعة ملايين، بحسب ارقام رسمية.
وتتناول المفاوضات عدة نقاط حساسة من بينها تنمية الارياف ومكافحة تهريب المخدرات والتمثيل السياسي لفارك ودفع تعويضات للضحايا.