تحتضن السعودية ندوة إقليمية تعنى بمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات، وسط مشاركة عالمية كبرى تهدف إلى الارتقاء بالتعاون الثنائي والدولي والوقوف صفا واحدا أمام أباطرة الموت لحماية الشعوب وعلى الأخص فئة الشباب من تغول هذه الظاهرة التي تعد عقبة أمام التنمية المستدامة.


الرياض: رعى وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف حفل افتتاح الندوة الإقليمية الثانية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات التي تنظمها المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالسعودية بمشاركة خبراء ومتخصصين من 26 دولة وخمس منظمات دولية.

وبينالمدير العام لمكافحة المخدرات المشرف العام على الندوةاللواء عثمان المحرج أن الندوة تهدف لبحث آثار المخدرات السلبية بدرجاتها المتفاوتة , مؤكداً أنه يتحتم على الجميع الارتقاء بالتعاون الثنائي والدولي والوقوف صفا واحدا أمام أباطرة الموت لحماية الشعوب وعلى الأخص فئة الشباب من تغول هذه الظاهرة التي تعد عقبة أمام التنمية المستدامة بما تحمله من تبعات صحية واجتماعية وأمنية واقتصادية على المجتمعات.

وأفاد أن الندوة تأتي إكساب رجال الأمن للمهارات اللازمة ليتجاوزوا مرحلة الجودة في العمل الأمني إلى مرحلة الإبداع ودفع مجالات التعاون الدولي لتبادل المعلومات والخبرات والاستفادة من تجارب الدول في جميع المجالات الأمنية.

بعد ذلك، دشن وزير الداخلية الشبكة المعلوماتية العالمية للمخدرات quot;جنادquot; التي تعد موقعاً شاملاً يعنى بمكافحة المخدرات وتقديم معلومات شاملة ودقيقة عن جميع مجالات أعمال المكافحة من خلال أربع لغات.
ثم شاهد الحضور فيلماً وثائقياً عن موقع quot;جنادquot; على الانترنت وما يقدمه من خدمات.
وافتتح وزير الداخليةالمعرض المصاحب للندوة حيث شاهد أركان الجهات المنظمة والمشاركة في أعمال الندوة وما تقدمه من خدمات في مجال مكافحة المخدرات.

وستشهد الندوة الإقليمية الثانية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات مشاركات نسائية من خلال محورين مهمين، أولهما اللبنة الأساسية لبناء المجتمع بعنوان quot;الاحتواء المبكر ودور الأسرة في وقاية الأبناءquot; وترأس جلسته عضو مجلس الشورى الدكتورة خولة الكريع، ويضم 5 متحدثات، فيما يناقش المحور الثاني أهمية الثورة التقنية في التأثير على أفراد المجتمع بعنوان quot; وسائل التواصل الاجتماعي وأهميتها في الوقاية من المخدرات quot; وترأس جلسته وكيل الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم الدكتورة هيا العواد ويضم 5 متحدثات.

الى ذلك أفادت مديرة القسم النسوي بالمديرة العامة لمكافحة المخدرات أمل خاشقجي فيتصريح صحفي أن هذه الندوة هي جزء من إستراتيجية المملكة في تعزيز التعاون الدولي لمواجهة آفة المخدرات، موضحة أن الندوة تعقد بشراكة دولية من الأمم المتحدة وشراكة إقليمية مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بالإضافة إلى 5 منظمات دولية، وعدد من الخبراء والمختصين في مجالات مكافحة المخدرات من دول العالم.

وأضافت أن المرأة أثبتت أهميتها في مكافحة المخدرات وأصبحت عضوا مهما في فرق المداهمات، حيث عينت المديرية العامة لمكافحة المخدرات مؤخرا 100 مفتشة سعودية برتب عسكرية في مختلف مناطق المملكة لمرافقة فرق الدهم، مؤكدة أن برنامج quot;سفيرات مكافحة المخدراتquot; لقي نجاحا كبيرا الذي أطلقته إدارة الشؤون النسوية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع جامعة الملك سعود قبل 3 أشهر، وتعتزم الإدارة إطلاق نسخة أخرى على نطاق أوسع للإعلاميات ليصبحن سفيرات لمكافحة المخدرات في المملكة.