أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم أحكاماً ابتدائية تقضي ببراءة متهم واحد وإدانة (8) متهمين من اصل (12) متهماً اشتركوا في مجموعة واحدة، جميعهم سعوديين عدا يمني.


الرياض:أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم أحكاماً ابتدائية تقضي ببراءة متهم واحد وإدانة (8) متهمين من اصل (12) متهماً اشتركوا في مجموعة واحدة، جميعهم سعوديين عدا متهم واحد من الجنسية اليمنية، في حين لم يحضر المدعى عليهم (10، 8، 5) الجلسة، وأرجأت المحكمة النظر في دعوى المدعي العام ضدهم إلى حين حضورهم.

وحكمت المحكمة على المدانين الحاضرين بالسجن مدد متفاوتة والمنع من السفر بعد انقضاء محكوميتهم؛ حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها تأييد العمليات التخريبية التي حصلت داخل المملكة وخارجها والدفاع عن من يقومون بها ، وتأييد أطروحات تنظيم القاعدة حول المطلوبين أمنيًا ، وحيازة مستندات وملفات حاسوبية في هذا الشأن منها مستندات في تعلم وتصنيع المتفجرات والمواد الكيميائية ، وعلم بعضهم بمخطط يستهدف مصفاة بترولية وعدم الإبلاغ عن من يخطط لاستهداف تلك المصفاة.

وافتتحت الجلسة بحضور ناظر القضية وحضور عدد من ذوي المدانين ومراسلي وسائل الإعلام , وجاءت الأحكام متفاوتة ما بين 8 سنوات إلى 4 أشهر تفصيلها كالتالي:

أولاً: ردت المحكمة دعوى المدعي العام ضد المدعى عليه الحادي عشر لعدم ثبوتها.

ثانياً: إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

ثالثاً: إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة أربعة عشر شهرًا تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

رابعاً: إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

خامسا: إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

سادساً: إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.