الفاتيكان: اعرب البابا فرنسيس لدى استقباله الجمعة الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن الامل في تأمين quot;مساعدة انسانية متزايدة بدعم من المجموعة الدوليةquot; لملايين اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة والذين يضغط وجودهم على الوضع الاقتصادي.

وافاد بيان للفاتيكان في ختام اللقاء بين البابا والرئيس اللبناني ان quot;العدد الكبير للاجئين السوريين الذين لجأوا الى لبنان والى البلدان المجاورة، مقلق جدا، وتمنى البابا من اجلهم، على غرار جميع الشعوب المتألمة، مساعدة انسانية متزايدة بدعم من المجموعة الدوليةquot;.

واضاف البيان ان نقطة محورية اخرى تركزت حول quot;اهمية التعاون بين اعضاء مختلف المجموعات الاتنية والدينية التي تشكل المحتمع (اللبناني) وتجسد ثراءهquot;.

واوضح البيان ان البابا عبر عن quot;افضل تمنياته لتشكيل حكومة جديدة تواجه تحديات مهمة على المستويين الوطني والدوليquot;.

وذكر البيان بأنه تم التشديد على quot;الوضع الدقيق للمسيحيين في كل انحاء الشرق الاوسط وعلى المساهمة التي يمكن ان يقدموهاquot;. لذلك يشكل quot;الارشاد الرسوليquot; المنبثق من سينودس الاساقفة في 2010 حول الشرق الاوسط والذي اصدره بنديكتوس السادس عشر في لبنان في ايلول/سبتمبر، quot;نقطة مرجعية مهمة للطوائف الكاثوليكية ومجتمعات المنطقةquot;.

وتطرق الرئيس اللبناني الذي التقى ايضا امين سر الدولة الكاردينال ترتشيتسيو برتوني، الى النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. وتمنى الفاتيكانquot;استئنافا سريعا للمفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، والذي مازال ضروريا جدا من اجل السلام والاستقرار في المنطقةquot;.

وقد استقبل البابا الرئيس اللبناني 25 دقيقة.

واستقبل البابا ايضا الثلاثاء الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز وشدد على ضرورة اتخاذ quot;قرارات جريئةquot; من اجل استئناف عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية. ودعاه الرئيس الاسرائلي الى زيارة القدس.