القاهرة: اعتبر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن المسيحيين في مصر يشعرون بالتهميش والتجاهل والإهمال من جانب السلطات التي تقودها جماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن السلطات تقدم تطمينات دون أن يتخذوا إجراءات تُذكر لحمايتهم من العنف.

وعبر بابا الأقباط الأرثوذكس، خلال حديثه لوكالة quot;رويترزquot; عن استيائه من محاولات الحلفاء الإسلاميين، للرئيس محمد مرسي إقالة آلاف القضاة الذين تم تعيينهم في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، قائلا: quot;إن القضاء أحد أعمدة المجتمع المصري ويجب عدم المساس بهquot;.
ووصف البابا، الروايات الرسمية عن الاشتباكات التي وقعت عند الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة في السابع من أبريل بأنها quot;محض افتراءquot; وعن مشاعر الأقباط قال البابا: quot;دي مشاعر طبيعية، وهناك شكل من أشكال التهميش والاستبعاد، لكن احنا بنحاول أن نحل مشاكلنا في إطار الأسرة المصرية الواحدة، بنحاول لأنه يهمنا كتير السلام الاجتماعي.quot;
ولدى سؤاله عن رد فعل الحكومة على أحداث العنف التي وقعت هذا الشهر قال: quot;وصفناها بأنها سوء تقدير وأيضًا فيه تقصير، لما يبقى فيه مشاعر ملتهبة وقتلى وموتى بهذه الصورة من منطقة قليلة الخدمات، منطقة الخصوص، لازم هيحصل حاجة، تأمين المكان.. تأمين الجنازة، ياخد صورة تانيةquot;.
وقال البابا، البالغ من العمر 60 عامًا: quot;المشاعر أحيانًا تكون طيبة من المسئولين لكن المشاعر عايزة أفعال، والأفعال بطيئة وربما قليلة وأحيانا غائبةquot;.
وعبر البابا عن شعوره بالقلق لوجود مؤشرات على اتجاه بعض الأقباط إلى الهجرة لأنهم يخشون النظام الجديد، وأضاف أن آخرين يسافرون للخارج للدراسة أو البحث عن عمل أو الانضمام لأسرهم.
وأشار الى أنه لم يحدث شيء عملي لتحسين أوضاع الأقباط، وأن الأمر لم يتجاوز الوعود بالتحقيق في الوقائع وتقديم مرتكبيها للعدالة قائلا: quot;فيه وعود بإجراء تحقيقات كاملة وكشف المتورطين والمشاركين فيها والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة، فيه وعود جيدة في هذا الأمر وأعتقد أن فيه بعض الخطوات ابتدت يعني... أتمنى يكون فيه لغة جديدة في التعامل مع الأحداث أتمنى ذلك.. الأيام بيننا.quot;
وقال البابا: quot;المشاكل بتاعة المسيحيين أو متاعبهم لها جانبين.. جانب ديني وجانب مدني، الجانب الديني فيه نقطتين.. بناء الكنائس والأوقاف، والجانب المدني تدور في الشائعات اللي ممكن تطلع، العلاقات العاطفية اللي ممكن تسبب مشكلة في البلد.quot;
وانتقد البابا بشدة رواية نُشرت على صفحة quot;فيسبوكquot; الخاصة بعصام الحداد، مستشار مرسي للأمن القومي، عن أعمال العنف التي وقعت عند الكاتدرائية وقال إن هذا الكلام quot;مرفوض مية في الميةquot;.