نيويورك: اعلنت مسؤولة في الامم المتحدة الاربعاء ان مجلس الامن الدولي سيفرض عقوبات على المجموعات المسلحة التي تزرع الفوضى وتنتهك حقوق الانسان في جمهورية افريقيا الوسطى واولها تحالف سيليكا.

وقالت الموفدة الخاصة للامم المتحدة الى جمهورية افريقيا الوسطى مارغريت فوغت ان quot;الانتهاكات التي قام بها مقاتلو تحالف سيليكا وعناصر مسلحة اخرى بما في ذلك عمليات اغتصاب وعمليات بتر وزواج بالقوة وتجنيد اطفال تثير قلقا كبيراquot;.

واضافت للصحافيين امام مجلس الامن quot;حان الوقت كي يتحرك مجلس الامن لفرض عقوبات فردية ضد المنظمات والمسؤولين عن هذه الانتهاكات الفاضحةquot;.

واشارت الى ان quot;قادة سيليكا لا يمكنهم اولا يريدون السيطرة على اعضاء ميليشيات او القادة المحليينquot;.

وقالت ايضا ان quot;استغلال مصادر الذهب والفضة بشكل عشوائي في جمهورية افريقيا الوسطى قد زاد بشكل كبير في المناطق التي يسيطر عليها تحالف سيليكاquot;.

واضافت ان هذه الفوضى اثرت سلبا على الوضع الانساني الذي هو اصلا صعب. ونددت بكون الدعوة التي اطلقتها الامم المتحدة لجمع 129 مليون دولار لم تتم تلبيتها باكثر من 29% حتى تاريخ 10 ايار/مايو.

ومن ناحيته، جدد رئيس وزراء جمهورية افريقيا الوسطى نيكولاس تيانغايي طلبه تدخل قوات فرنسية من اجل فرض الامن في بانغي ونزع الاسلحة.

وطلب ايضا من الامم المتحدة quot;تعيين مقرر خاصquot; من اجل حقوق الانسان في جمهورية افريقيا الوسطى وquot;المساعدة على فتح ممرات انسانيةquot; من اجل تقديم المساعدات الى النازحين.