أبوظبي: أعلن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن التوصل إلى قرار حول إعفاء المواطنين الإماراتيين من الحصول المسبق على تأشيرة quot;شنغنquot; لدخول دول الاتحاد الأوروبي، سيكون في غضون الشهور الـ‬12 المقبلة.

وأوضح في جلسة للمجلس الوطني الاتحادي، أمس، أنه quot;تم رفع توصية إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، التي سترفعها إلى برلمان الاتحاد الأوروبي للتصديق عليهاquot; مؤكداً أن quot;الأشهر المقبلة ستشهد تغييراً حقيقياً في هذا الصدد، إضافة إلى تأشيرة الدخول إلى بريطانياquot;.

وأضاف عبدالله بن زايد بأن quot;بعض السفارات في الدولة تقوم بأعمال خارج اتفاقية فيينا، التي تنظم عمل البعثات الدبلوماسية في البلدان المبتعثة بهاquot;.

وأشار إلى أن quot;أي اتصالات تجريها السفارات مع أي جهة محلية بعيداً عن وزارة الخارجية الإماراتية تحت أي حجة، بما فيها قضايا الاتجار في البشر، وأوضاع العمالة وحقوق الإنسان، وغيرها، تعد مساساً بسيادة الدولة، ومخالفة للأنظمة والقوانين الدوليةquot;، مؤكداً أن quot;الوزارة تعد البوابة الرئيسة للتواصل بين السفارات، وأي جهة داخلية حكومية أو خاصة، وفي حال وجود أي شكوى فإن الوزارة تتعامل معها على الفور، وتبلغ بها السفارة المعنيةquot;.