أنقرة: أقر البرلمان التركي الجمعة قانونا مثيرا للجدل يحد من استهلاك المشروبات الكحولية والدعاية لها في هذا البلد الذي يشكل المسلمون غالبية سكانه. ويحظر القانون على شركات بيع الكحول ان ترعى اي نشاطات. كما يحد من الاماكن التي يمكن استهلاك مثل هذه المشروبات فيها. ويمنع بيع الكحول بين العاشرة مساء والسادسة صباحا.

ويقول مؤيدي القانون الذي طرحه حزب العدالة والتنمية الحاكم والمنبثق من التيار الاسلام، ان الهدف منه حماية المجتمع خصوصا الاطفال من اضرار الكحول. الا ان معارضي القانون يرون فيه مؤشرا على تزايد الاتجاه المحافظ في البلاد العلمانية، ويعتبرون انه يشكل تدخلا في الحياة الخاصة.

كما يمنع التشريع الجديد المسلسلات التلفزيونية والافلام والفيديو كليب من ان تتضمن صورا تشجع على استهلاك الكحول. وهو يفرض عقوبات اكثر تشددا على القيادة تحت تاثير الكحول. وستفرض على السائقين الذين تزيد نسبة الكحول لديهم عن 0,05 بالمئة غرامة بقيمة 700 ليرة تركية (300 يورو) كما ستسحب منهم رخص القيادة لمدة ستة اشهر.

ويواجه السائقون الذين تزيد لديهم هذه النسبة عن 0,1 بالمئة امكان الحكم عليهم بالسجن لمدة عامين. والقانون بحاجة لموافقة الرئيس عبد الله غول ليدخل حيز التنفيذ، ومن المتوقع ان يوقع عليه قريبا.

وغالبا ما تتهم حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اوجلان التي تتولى السلطة منذ اكثر من عقد بالسعي الى جعل البلاد اكثر تدينا. وكان اردوغان وهو مسلم ملتزم لا يشرب ولا يدخن صرح مؤخرا ان العيران هو quot;المشروب الوطنيquot; في تركيا.