البحر الميت: قال السيناتور الأمريكي والمرشح السابق للرئاسة عن الحزب الجمهوري جون ماكين اليوم أن الولايات المتحدة تريد إنشاء مناطق آمنة في سوريا وأخرى للحظر الجوي لمساعدة الشعب السوري اضافة الى تسليح جهات من المعارضة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع عضو مجلس الشيوخ الامريكي الديمقراطي روبرت مينينديز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يستضيفه الاردن حاليا في منتجع البحر الميت.

وقال مكين أن quot; الهدف من إنشاء مناطق آمنة ومناطق حظر جوي هو إيصال المساعدات للشعب السوريquot; مؤكدا أن أمريكا تؤيد الحل السلمي وتشكيل حكومة انتقالية تشمل جميع مكونات الشعب السوري.

واوضح quot;أن حل الأزمة في سوريا من وجهة نظر أمريكا لا يتضمن الرئيس السوري بشار الأسدquot; مؤكدا ان الوضع في سوريا يزيد حدة الاحتقان والتوتر في المنطقة.

من جهته اعرب عضو مجلس الشيوخ الامريكي الديمقراطي روبرت مينينديز عن عدم تفاؤله بنجاح مؤتمر (جنيف 2) ما لم تفرض عقوبات على نظام بشار الاسد تحمله مسؤولية ما يحدث في سوريا.

من ناحية أخرى قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في تصريح للصحافيين على هامش المنتدى إن الأزمة السورية تمر حاليا بquot;مرحلة فارقةquot;.

وشدد على أهمية المؤتمر الدولي حول سوريا (جنيف 2) الذي ينتظر عقده في شهر يونيو المقبل لجمع الحكومة والمعارضة للبحث في صيغة اتفاق على البدء بمرحلة انتقالية وتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة يمكنها أن تتولى الحكم في سوريا وتحقق تطلعات الشعب.