الخرطوم: اعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين الاثنين استعادة الجيش السوداني مدينة ابو كرشولا التي سيطر عليها متمردو الجبهة الثورية قبل شهر في ولاية جنوب كردفان.

وقال الوزير في كلمة نقلها التلفزيون السوداني quot;الحمد لله دخل ضباطنا وجنودنا مدينة ابو كرشولاquot;، من دون ان يقدم تفاصيل حول تطور المعارك في هذه المنطقة.
من جهته قال جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، وهي واحدة من الفصائل المكونة للجبهة الثورية لفرانس برس quot;انسحبت قوات الجبهة الثورية صباح اليوم من ابو كرشولا ولم يحدث قتالquot; مضيفا ان quot;الانسحاب تم لاسباب انسانية بسبب الحصار الاقتصادي الذي فرضته الحكومة على مواطني ابو كرشولاquot;.
وتتألف الجبهة الثورية من تحالف يضم الحركات الثلاث في دارفور التي تقاتل الحكومة في الاقليم الواقع غرب السودان منذ عام 2003 وهي العدل والمساواة، وتحرير السودان جناح مني مناوي، وجناح السودان عبد الواحد نور، اضافة الى الحركة الشعبية شمال السودان التي تقاتل الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ عام 2011.
واعلنت الجبهة ان هدفها اسقاط نظام الرئيس عمر حسن البشير الذي يسيطر على مقاليد السلطة في السودان منذ 1989.
وكانت قوات تابعة للجبهة الثورية شنت الشهر الماضي هجوما على مدينة ام روابه في شمال كردفان، قبل ان تنسحب منها بعد ساعات لتسيطر على ابو كرشولا في الجزء الشرقي من ولاية جنوب كردفان وتحتفظ بها لمدة شهر.