جوبا: اعلنت السفارة الاميركية في جنوب السودان الثلاثاء ان عنصرا في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) سيحقق حول مقتل صحافي سوداني جنوبي كان يوجه انتقادات الى حكومة جوبا.
واوضحت السفارة في بيان ان العنصر المذكور سيصل الى عاصمة جنوب السودان هذا الاسبوع للمساعدة في quot;التحقيق حول مقتل الصحافي والمدون والمحلل السياسيquot; دينغ شان اويوول.
ويؤكد قريبون من الصحافي الذي كان يوقع باسم ايسايا ابراهام انه اغتيل في كانون الاول/ديسمبر بسبب مواقفه وخصوصا دعوته الى تحسين العلاقات مع الخرطوم بعد عقود من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه.
ويقول زملاء الصحافي ان الاخير تلقى تهديدات بالقتل. واعلنت صحيفة سودان تريبيون التي كان يعمل لحسابها ان عناصر امنية سودانية جنوبية كانت استجوبته بعدما دعا الى استقالة الرئيس سلفا كير.
وكانت منظمة مراسلون بلا حدود اعتبرت في بداية كانون الاول/ديسمبر ان quot;الرحيل المأسوي لدينغ شان اويوول يشكل ضربة للامل الذي ساد المدافعين عن حرية الراي في جنوب السودان منذ الاستقلالquot;.
واعلن جنوب السودان استقلاله في تموز/يوليو 2011. ويحكم البلاد حاليا المتمردون السابقون الذين قاتلوا نظام الخرطوم ابان الحرب الاهلية.
وفي وقت سابق في كانون الاول/ديسمبر، اثار موفد الولايات المتحدة الخاص الى السودان وجنوب السودان برينستون ليمان خطر ان يصبح جنوب السودان quot;اسير من يمارسون الترهيبquot;.