جوبا: دانت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير الجمعة شروط الاعتقال في جنوب السودان مشيرة الى ان ثلث المعتقلين محتجزون بدون ادانة او احيانا بدون ملاحقات قانونية، داعية السلطات الى الكف عن الاعتقالات التعسفية واصلاح ظروف السجون quot;الرهيبةquot;.

وقالت المنظمة ان quot;اجراءات غير قانونية واعتقالات غير شرعية وظروف رهيبة في سجون جنوب السودان تؤكد ضرورة عاجلة على تحسين النظام القضائي الحديث العهد في البلد الجديدquot;.

ونددت في هذا الاطار quot;بانتهاك حقوق الانسان والحريات الاساسيةquot;.

وتابعت المنظمة ان حوالى الفي معتقل -- اي ثلث السجناء -- في جنوب السودان quot;لم يدانوا باي جريمة وبعضهم لم يلاحق لكنهم مع ذلك معتقلون لفترات طويلةquot; في اغلب الاحيان بدون مساعدة محام.

وانتقدت المنظمة اعتقال مختلين عقليا وتكبيل ارجل معتقلين بالسلاسل احيانا والخدمات الصحية غير الكافية، وقالت ان 15 معتقلا توفوا السنة الماضية في اثنين من السجون، معظمهم بامراض يمكن معالجتها.

واضافت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ومقرها في نيويورك ان كمية الماء والغذاء غالبا ما تكون غير كافية.

وحققت هيومن رايتس ووتش خلال عشرة اشهر قبل وبعد استقلال جنوب السودان في التاسع من تموز/يوليو 2011 بعد عقدين من الحرب الاهلية مع الشمال، وتقود البلاد اليوم حركة التمرد السابقة ضد الخرطوم.

وزارت هيومن رايتس ووتش 12 من السجون ال79 في جنوب السودان.

وقالت ان معظم هذه السجون quot;متصدعة او متداعيةquot; وزنزاناتها quot;غير صحية ومكتظة بشكل خطير وبدون تهويةquot;.

واكدت هيومن رايتس ووتش قبيل ايام قليلة من اول ذكرى لاستقلال البلاد، ان نظاما قضائيا قادرا على العمل امر اساسي quot;من اجل قيام دولة القانونquot; في جنوب السودان.