الخرطوم: امر المدير العام لقوات الشرطة السودانية هاشم عثمان اليوم قواته بالحسم القوي والفوري للتظاهرات واحداث الشغب التي تشهدها العاصمة الخرطوم quot;وفقا للقانونquot;.

وقال المتحدث الرسمي باسم الشرطة اللواء السر احمد عمر في تصريح نقلته وسائل الاعلام الرسمية هنا ان هيئة ادارة قوات الشرطة quot;عقدت اجتماعا ناقش الاثار التي نجمت عن التظاهرات المحدودة التي قامت بها مجموعات من المواطنين في مناطق مختلفة بولاية الخرطومquot;.

واوضح ان الاجتمع تناول الخطط التأمينية والتدابير الوقائية الخاصة بوقف أية تلفيات أو تخريب أو اثارة للشغب من شأنها اثارة البلبلة أو تخريب الممتلكات العامة والخاصة.

واضاف عمر ان اوامر صدرت من المدير العام لقوات الشرطة quot;بالتعامل مع الشغب حسب ما نص عليه القانون والتعامل في الوقت نفسه مع المجموعات التي تستهدف الممتلكات أو المنشآت أو قفل الطرق بالحسم القوي والفوري وفقا للقانونquot;.

من جانبها اصدرت حكومة ولاية الخرطوم بيانا ذكرت فيه ان quot;عناصر مخربة انضمت للمتظاهرين وقامت بتخريب بعض الشوارع باشعال النار في الاطارات من خلال توزيعها لمواد الاشتعالquot; بجانب احراقها لحافلات شركة المواصلات الحكومية وسيارة للشرطة وكذلك محاولة الهجوم على احد البنوك وقسم للشرطة.

وشددت على ان quot;حق التعبير عن الراي مكفول بالقانون وان اي شخص سيعمل على التخريب سيواجه بالحسمquot;.

يذكر ان الاحتجاجات الشعبية اندلعت منذ اسبوع في الخرطوم بسبب السياسات التقشفية التي اعلنتها الحكومة لانقاذ الاقتصاد من الانهيار وتطورت في بعض المناطق الى المطالبة برحيل نظام الرئيس عمر البشير.