الخرطوم:استخدمت الشرطة السودانية الاحد الهراوات في تفريق طلبة سودانيين كانوا يتظاهرون احتجاجا على الغاء جامعات كانوا يدرسون بها مع استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011 وانشاء جامعة جديدة لهم باسم جامعة بحري كما افاد مراسل لفرانس برس.
وقال الصحافي ان حوالي 150 طالبا كانوا يسيرون في مظاهرة صامته وهم يحملون لافتات تقول quot;تقرير مصير الطلاب قبل تقرير مصير النفطquot; وquot;جامعة بحري ما تلزمناشquot; وعندما اصبحوا على بعد امتار من مدخل القصر الرئاسي في الخرطوم فرقتهم شرطة مكافحة الشغب بضربهم بالهراوات.

واضاف ان الشرطة اقتادت عددا منهم لكنه لم يستطيع تحديد عدد الذين المعتقلين.
وكان هؤلاء الطلاب يدرسون في جامعات تحمل اسماء من جنوب السودان وتتوزع مقار كلياتها ما بين جنوب السودان والخرطوم وعقب انفصال الجنوب بناء على اتفاق السلام الشامل لعام 2005 الذي انهى حربا اهلية استمرت اكثر من عقدين بين الشمال والجنوب (1983 الي 2005) ذهبت هذه الجامعات الى الدولة الجديدة وانشأت الحكومة السودانية للطلاب الشماليين الذين كانوا يدرسون بها جامعة تحت اسم quot;جامعة بحريquot;.

لكن الطلاب اعترضوا على ذلك لانهم يريدون ان تحمل شهادات تخرجهم اسماء الجامعات التي بدأوا الدراسة بها قبل الانفصال اذ ان بعضهم وصل الى السنة النهائية واصبح على وشك التخرج.