جنيف: أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم مغادرة 60 عربة قطار تقل 1400 سوداني جنوبي من الخرطوم متوجهة الى مدينتي (اويل) و(واو) في جمهورية جنوب السودان في رحلة تستغرق عشرة ايام.

وقال المتحدث الاعلامي باسم المنظمة جان فيليب شوزي في مؤتمر صحافي هنا ان quot;هذا هو اول قطار يغادر الخرطوم منذ توقيع حكومتي السودان وجنوب السودان مذكرة تفاهم في فبراير الماضي وضعت الخطوط العريضة لعملية عودة طوعية وآمنة وكريمةquot;.
واوضح ان هناك أكثر من نصف مليون شخص من جنوب السودان يقيمون في جمهورية السودان وامامهم الفرصة اما لطلب مغادرة البلاد بحلول مطلع الشهر المقبل أو السعي الى تنظيم وضع اقامتهم.

وأشار الى وجود توقعات بأن الأغلبية قد تختار العودة في نهاية المطاف الى جنوب السودان لاسيما بعد اعلان استقلال البلاد في يوليو من العام الماضي.
وقال شوزي ان معظم ركاب هذا القطار ممن يعيشون في مناطق مفتوحة في جميع أنحاء الخرطوم لأكثر من عام وكانوا في انتظار وسائل النقل المدعومة لنقلهم الى جنوب السودان.
واوضح ان المنظمة الدولية للهجرة قد ساهمت في دعم العائدين الذين تقطعت بهم السبل في (كوستي) عملت على توفير الدعم لهم في شكل محدود مثل النقل والمأوى والمواد غير الغذائية الأساسية وسيتم توفير الرعاية للعائدين مع الغذاء والماء والخدمات الطبية خلال رحلتهم بالكامل.

يذكر ان المنظمة الدولية للهجرة كانت قد نظمت في نوفمبر الماضي بالتعاون مع الحكومة السودانية رحلة قطار الى جنوب السودان وعلى متنه 2400 شخص من الراغبين في العودة الى جنوب السودان.
ودعمت المنظمة تسهيل حركة العودة الطوعية لنحو 23 الفا من مواطني جنوب السودان الذين تقطعت بهم سبل العودة من جمهورية السودان الى ديارهم في جمهورية جنوب السودان الى جانب دعمها 16500 عائد آخرين تقطعت بهم السبل داخل جنوب السودان.
وترى المنظمة ان التحدي الرئيس في حركة العائدين هو كمية الأمتعة الكبيرة للغاية اذ حرص الجنوب سوادنيون على نقل كل شيء بما في ذلك مواد البناء والادوات المنزلية والشخصية اللازمة لمساعدتهم على إعادة بناء حياتهم في الجنوب.

واكدت المنظمة انها ستواصل عمليات النقل الجوي الى مدن (واو) و(أويل) و(جوبا) لاسيما للأفراد من ذوي الامكانيات الضعيفة للغاية مثل المسنين والمعوقين والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة والذين لا يتحملون السفر بالقطار.
وتعمل المنظمة الدولية للهجرة مع الحكومتين في السودان وجنوب السودان والمنظمات الدولية ذات الصلة لوضع خطة تنفيذية لادارة علمية العودة على نطاق واسع والدعوة الى تمديد الموعد النهائي لمغادرة مواطني جنوب السودان المقيمين في جمهورية السودان الى ما بعد 8 أبريل